طهي الطّعام واعدادهِ لأفراد العائلة من الأعمال اليوميّة التي تقومُ بها السيدات، فإن كنتِ تحرصين على اعداد الوجبات الشهيّة والصحيّة لأفراد عائلتكِ عليكِ أن تعلمي أنّ هناك الكثير من الأساليب والعادات الخاطئة التي تقومين بها يوميّاً أثناء إعداد الطعام.

من خلال هذه المقالة سنتعرّف معاً سيدتي على 4 عادات ضارة وغير صحيّة لطهي الطعام، وهي:

1- تسخين الزيت قبل القلي

حتّى تصاعد الدخان تُعتبر هذه العادة من أسوء العادات المستخدمة في طهي الطّعام، ويتم فيها تسخين الزيت حتى يتصاعد منه الدخان ثم وضع الطعام فيه، فهناك العديد من الزيوت التي تفقد فوائدها المتمثلة في مضادات الأكسدة من خلال هذه العملية، ويؤدي ذلك إلى تكوين مركبات ضارة جداً بصحة الإنسان، لذلك يجب وضع الطعام في المقلاة لكي تتصاعد حرارة الزيت أثناء وجود الطعام فيه.

2- تقليب الطّعام كثيراً

إنّ عملية تحريك الطعام بشكل كبير تمنع من عملية إنضاجه ومن تكوين الطعم والنكهة المميزة فيه، لذلك يجب عدم المبالغة في تقليب الطعام أثناء طهيهِ.

3- درجة حرارة المرتفعة أثناء الطهي

وتعتبرُ هذه العادة من أسوء العادات المستخدمة أثناء إعداد الطعام في أواني القلي الغير لاصقة (التيفال)، حيثُ تتسببُ الحرارة المرتفعة بتحرر مادة الفلور الموجودة في سطح هذه المقالي وهذا مايتسببُ ببعض المشاكل الصحيّة للإنسان كالإصابة بتليُف الكبد وبعض المشاكل الأخرى المتعلقة بالنمو، لذلك يجب إتباع الإرشادات الموجودة مع مقالي التيفال لمعرفة الحرارة المثلى التي يجب أن تستخدم لطهي الطعام.

4- ملئ الوعاء إلى الحافة

تقوم بعض السيدات بملئ أواني الطعام بشكل كامل لتسريع عملية الطهي، ويُعتبر هذا من العادات الخاطئة في اعداد الطّعام، لأنّ تكويم الطّعام في الوعاء يعملُ على إبطاء عملية الطهي وإعطاء كومة من الطّعام المعجّن والمملوء بالبخار لعدم نضجهِ، فمثلاً إنّ وضع قطع اللحم الكثيرة في وعاء الطعام يُقلل من درجة الحرارة داخلها مما يؤدي إلى بطئ عملية نضج اللحم.


هكذا نكون قد تعرفنا معاً سيدتي على 4 من أكثر العادات والأساليب الخاطئة المستخدمة لطهي الطعام والتي تُفقد الطعام عناصرهِ الغذائيّة الضروريّة وتُسبب للإنسان الكثير من الأمراض الصحيّة الخطيرة كأمراض الكبد.