لايوجد شخص في هذه الحياة لايرغب في تحقيق أهدافه، لكنّ الكثير من الناس تُخفق في تحقيق هذه الأهداف على الرغم من رغبتها الجامحة في الوصول إليها. فبعض الناس يلقون اللائمة على الحظ، والبعض الآخر يعلّلون فشلهم بأنّ أهدافهم صعبة التّحقيق والظروف لم تساعدهم، بالطبع هذه الأسباب غير منطقية، فإذا انتظرنا الحظ أو استسلمنا للظروف لن نصل أبداً إلى الهدف الذي نتمناه.

سنقدّم لك عزيزي القارئ في هذا المقال بعض النصائح التي ستساعدك على تحقيق أهدافك

النصيحة الأولى: ضع أهداف واقعية

أهداف واقعية

عندما تحددّ هدفك في الحياة، حدّده على أساس معطيات واضحة وإمكانيات موجودة عندك، قدرات الإنسان لاحدود لها، لكن كل شيء يحتاج إلى وقت، لذلك من غير المنطقي أن تضع أهداف غير واقعية كأن تقول بأنك تريد أن تصبح عالم في الفيزياء وأنت متخصّص في الآداب.

ضع هدف واقعي وقابل للقياس يمكنك أن تُحقّقه، كأن تنال شهادة الدكتوراه في الآداب بعد 4 سنوات، فهذا هدف منطقي قابل للتحقيق لأنّه ضمن تخصّصك، والزمن المحدّد هو الزمن المعقول للحصول على شهادة الدكتوراه.

 

النصيحة الثانية: ضع استراتيجية واضحة

ضع استراتيجية واضحة

من الضروري أن تضع استراتيجية واضحة لتحقيق أهدافك، قم بوضع أهداف قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى، فالأهداف مهما كانت بسيطة فهي تحتاج إلى برنامج عمل يومي وشهري وسنوي، وتحتاج لوضع الأعمال والمهمّات التي يجب أن تقوم بها كل يوم، والمشاكل التي قد تتعرّض لها، والحلول المقترحة التي ستواجه بها هذه المشاكل، وتضع كذلك المعايير التي ستقيس بها نجاحك في تحقيق الأهداف.


النصيحة الثالثة: بادر إلى العمل

بادر الى العمل

لا يكفي أن تضع هدف واقعي واستراتيجية واضحة لتُحقّق هدفك، الهدف يحتاج أن تنقله من خيالك الذي دَوّنتهُ على الورق إلى الواقع الحقيقي، لذلك يجب أن تبدأ بالعمل حتى تصل إلى هدفك.

 

عزيزي القارئ... قد تكون أنت السبب في فشلك بتحقيق أهدافك، لذلك أدعوك إلى وضع هدف واقعي ووضع استراتيجية واضحة وأن تبادر في العمل لتصل إلى هدفك المنشود بكل سهولة.