الجميع يطمح للأفضل وكثيراً ما نُفكّر بطرق تحسين إنتاجنا ممّا يعود علينا بالفائدة الماديّة والمعنوية، إلاَّ أن تحسين الدخل المادي ووفرة المال المكتسب يتطلب منا أن نعمل على معرفة الطريقة الصحيحة في سبيل ذلك، ومن هذا المبدأ أقدم لك عزيزي القارئ نصائح هامة جداً لزيادة دخلك وتحسين ظروف حياتك وهي كمايلي:

طوِّر ذاتك:

من الضروري جداً وقبل أن تفكّر بأي شيء أن تعمل على تطوير ذاتك، وأعتقد أنها الخطوة الأفضل من أجل البداية في سبيل تحسين حياتك المادية، ويكون ذلك عبر طرق عديدة وكثيرة منها:

  • تعلُّم لغة جديدة.
  • إتقان العمل على الحاسوب.
  • إتقان أحد البرامج التي تعد من ضروريات الحياة في هذه الأيام كبرامج المحاسبة مثلاً.
  • حضور دورات تساعدك في تحقيق إنتاجية أفضل في عملك كدورات في البرمجة اللغوية العصبية وأخرى في مجال الموارد البشرية وإدارتها أو في التسويق والمبيعات.

إن هذا المجهود الذي تبذله في سبيل تطوير ذاتك لابد من أن يعود عليك بالنفع في قادم الأيام.

وجه بوصلتك نحو ما تريد:

من أجل تحسين حياتك بشكل ملموس لابدّ من توجيه البوصلة نحو ما تريد تحقيقه من أهداف من خلال مايلي:

  • احرص على تدوين أهدافك فهذا يؤدي إلى ترسيخها في ذهنك.
  • احرص على أن تكون أهدافك واقعية بعيدة عن الخيال ومستحيلة المنال.
  • ضع خطة عمل لتفيذ العمل.
  • راجع خطة أهدافك وطوّرها بشكل دائم، واعلم أنه لا يأس مع العمل وأنَّه لا بد أن تصل لما تريد طالما أنَّك تخطِّط بشكل صحيح وسليم  وواقعية.

افعل الخير وردّ الجميل:

بقدر ما تعطي تأخذ، هذا هو قانون الكون وقانون الله سبحانه وتعالى أن للمحسن عشرة أمثال، لذلك لاتنسى الفقراء والمحتاجين واحرص على فعل الخير، ولابأس من تخصيص جزء من الدخل الناتج من دخلك المادي للفقراء، كما أنه من المهم جداًّ أن ترد الجميل لأولئك الذين ساندوك وساعدوك من أجل أن تطوّر نفسك نحو الأفضل.

كن من حزب النجاح:

من المعلوم أن الإنسان هو ابن محيطه وفي الغالب أنَّ أفعاله هي انعكاس الوسط الذي يعيش به، وطالما أن طعم ولذة النجاح لا يعرفه إلا الناجحون، فاحرص أن تحيط نفسك بمثل هؤلاء وابتعد عن السلبية سواءً في أفكارك أو الأشخاص، فبحسب قانون الجذب إن الانسان يجذب ما يفكّر به، فطالما أنك تفكر بإيجابية تأكد أنك ستحصل أو على الأقل أنك سترى كل شيء من وجهة نظر إيجابية.

 

عزيزي القارئ، إن ما سبق ليس هو كل شيء وهناك الكثير من الطرق التي ترشدك إلى كيفية تطوير ذاتك وتحسين دخلك ولكن عليك البدء من مكان ما، وما سبق هو أفضل بداية طريق نحو مستقبل أفضل.