تقول حكمة شائعة "أن تندم على شيء فعلته خير من أن تندم على شيء لم تفعله!" أشياء كثيرة يمكن أن تعذّبنا في وقت لاحق من حياتنا عندما يكون الأوان قد فات ربما على القيام بها، فلنعرف ما هي ولنحاول أن نتدارك الخسارة الكبرى حيث لا يعود ينفع الندم. 

1. قضاء وقت قليل جداً مع الأشخاص الذين يجعلونك تبتسم: فهؤلاء يساعدونك لتحب نفسك أكثر وتثق بقدراتك وطاقاتك. 

2. عدم جعل أحبائك أكثر سعادة: أجمل ما في الدنيا أن تجعل الشخص الذي تحبه يبتسم، والأكثر جمالاً هو أن تعرف أنك السبب وراء ذلك .

3. عدم قول ما كنت بحاجة لقوله: لا تخفِ أفكارك ومشاعرك وكن شجاعاً، إذا كنت تهتمّ لأمر أحدهم فقل له ذلك، غالباً ما يتحطّم القلب بفعل الكلام الذي لا نقوله.

4. مقارنة نفسك بالآخرين: لاتقارن تقدمك في الحياة بتقدّم الآخرين، كل شخص يسافر بالسرعة المناسبة له والمسافة التي يحتاجها، لا بأس بأن تكون مختلفاً فالشخص الوحيد الذي يجب أن تحاول أن تكون أفضل منه هو أنت.

5. تجاهل حدسك: يحتاج عقلك لبعض الوقت ليقبل ما يعرفه قلبك، في حياتك حاول أن تكون شاهداً وليس قاضياً، أصغِ إلى حدسك.

6. عدم السعي نحو الأهداف التي تعني لك الكثير: الفرق الوحيد بين من أنت الآن وما كنت تريد أن تكونه هو ما تفعله.

7. السماح للآخرين بإبعادك عن أحلامك: توقّف عن العيش من أجل الآخرين وآرائهم، كن مخلصاً لنفسك وأحلامك.

8. الوقت الضائع: استيقظ كل صباح وفكّر لأي شيء ستكرّس يومك، لأنه على عكس الأمور الأخرى المهمّة في الحياة مثل الحب والمال والصحة الجيدة والأمل والفرص وغيرها، الوقت هو الشيء الوحيد الذي لا يمكنك أبداً أن تستعيده إذا خسرته.

9. اختلاق الأعذار: إذا كنت تريد حقاً أن تفعل شيئاً فستجد وسيلة، وإذا لم تكن تريد القيام به فسوف تجد ذريعة لعدم القيام به.

10. الانتظار حتى تصبح مستعداً: في بعض الأحيان تبدو الحياة صعبة، لكننا غالباً ما نعقّدها أكثر. كل ما عليك أن تفعله هو أن تقرّر ما هي الخطوة التالية. الأمر بهذه البساطة. لا داعي لان تعرف كل شيء ولا ان تمتلك كل المقومات لتمضي قدماً. اعمل بأفضل ما يمكنك أن تعمل حتى تعرف أكثر فتفعل ما هو أفضل أيضاً.

11. عدم المغامرة: لا تخف من الخروج من منطقة الراحة، سوف تكسب أفضل الخبرات وأحسن الفرص في الحياة بعد أن تتجرأ على المغامرة بالخسارة.

12. تأجيل حاجاتك وسعادتك: حياتك تعيشها مرة واحدة، هذا الوقت هو كلّ ما لديك.

13. السماح لقلّة الصبر بان تتحكّم بقراراتك وتصرفاتك: الصبر ليس القدرة على الانتظار، بل القدرة على الحفاظ على موقف جيد في الوقت الذي تعمل فيه جاهداً لتحقيق ما تؤمن به.

14. عدم مساعدة الآخرين عندما كنت قادراً على ذلك: إذا كان الله قد أنعم عليك بأي ثروة سواء أكان المال أو الذكاء أو غيره فاعطِ منه ما تستطيع، ما من أحد أصبح فقيراُ لأنه أعطى. وخاصة إذا كان هذا العطاء من القلب.

15. إنكار جذورك والأشخاص الذين ساعدوك، لا تنسَ ابداً أين كنت و لا تنسَ إلى أين أنت ذاهب. تذكّر أنك لا تسافر وحدك في رحلة الحياة.

16. عدم تقدير ما لديك: نحن كثيراً ما ننسى أن السعادة لا تأتي نتيجة الحصول على شيء لم يكن لدينا، بل من خلال تقدير عميق لما لدينا. 

17. إهمال صحتك: جسمك هو الرفيق الدائم لك، فإذا كنت تملك نعمة الصحة فلا تفرّط بها. 

18. البحث عن السعادة خارج نفسك: لا تأتي السعادة ممّا يحدث من حولك، بل ممّا يحدث بداخلك. يعتمد الكثير من الناس على الآخرين أو على مصادر خارجية للحصول على السعادة، لكن الحقيقة هي أنها تأتي دائماً من الداخل.

19. عدم رؤية الفرص التي أعطيت لك:  في بعض الأحيان الحياة لا تعطيك الحياة ما تريده لأنك بحاجة إلى شيء آخر. وما تحتاجه غالباً ما يأتي عندما كنت لا تبحث عن ذلك.

20. القيود التي وضعت على نفسك: غالباً ما تؤذينا طريقة تفكيرنا، فلا داعي لأن تحبس نفسك في معتقداتك وأفكارك المسبقة، تحرّر من أحكامك وانفتح على كل الاحتمالات وكل الأفكار.

هل من أمور تعتقدون أنه يمكننا أن نندم عليها في المستقبل؟ ما هي؟ شاركونا آراءكم في التعليقات...