إذا كُنت تعيش في نفس المنزل لسنوات عديدة أو إذا اشتريتَ منزلاً قديماً وبحاجة للإصلاح، فمن الطّبيعي أنّك تريد تحديث وتطوير منزلك هذا. لكن التّحديثات مُكلفة للغاية، فعلى سبيل المثال تركيب خزائن جديدة للمطبخ قد يُكلّفك مبالغ باهظة، أو حتّى شراء كونتوار جديد للمطبخ، أو أرضيّة جديدة للحمّام سيكلّفُك الكثير أيضاً. ولهذا السّبب نقدّم لك عزيزي القارئ 20 طريقة رخيصة لتجعل تحديث المنزل أمراً أساسيّاً ضمن ميزانيّتك.

1. تُريد تبديل الأدوات المعدنية المقاومة للصّدأ دون تكلفة باهظة؟ استخدم الأوراق المقاومة للصّدأ لإنهاء هذا الموضوع مع أدواتك القديمة. ستحصل على أدواتك المقاومة للصّدأ بجزأ قليل من المبلغ الذي كُنت ستدفعهُ في حال اشتريتها جديدة.

2. قُم بتثبيت أغطية جديدة على لوحات القواطع الكهربائيّة، وعلى مفاتيح الإنارة والمنافذ الكهربائيّة. تكلفة هذه الخطوة حوالي دولار واحد فقط لكُل غطاء أبيض وأساسي، وتجدُها في المتاجر التي لا تبيع بالجُملة، وهي سهلة التّركيب بالإضافة لأنّ الأغطية البيضاء الجديدة تبدو أجمل بكثير من القديمة التي أخذ لونها بالإصفرار. لإضافة بعض الجاذبيّة لمطبخك، جرّب الأغطية الفولاذيّة المقاومة للصّدأ، أو الأغطية المُزخرفة التي ستجدُها على الإنترنت.

3. قُم بتغيير قبضات الأبواب والمفاصل كذلك، هذه اللّمسات الأخيرة الرّخيصة ستُحدث فرقاً كبيراً، بالإضافة لكونها سهلة وسريعة التّركيب.

4. قُم بتغيير أباجورات النّوافذ لديك، هي تفاصيل صغيرة تصنعُ فارقاً كبيراً.

5. تأكّد بأنّ إنارة المصابيح تُناسب المكان الموجودة فيه، تحتاج لمصابيح ذات إنارة صفراء لتُعلّقها في مناطق معيّنة كغُرفة المعيشة، وتحتاج للإضاءة البيضاء في أماكن الدّراسة كمكتبك في المنزل.

6. قُم بتركيب ستائر جديدة على النّوافذ، السّتائر الخشبيّة ذات سماكة 2 بوصة تُضفي على منزلك جماليّة أكثر من مُعظم السّتائر الأُخرى.

7. تركيب التّيجان المصنوعة من الجّبص داخل المنزل تُعطي جماليّة بالإضافة لأنّها تجعل مظهر البيت أكثر تطوُّراً وحداثة ممّا كان عليه في السّابق.

8. إعادة ترتيب الأثاث، قد لا تحتاج أثاثاً جديداً كُليّاً، ببساطة شديدة ابتكر أشكالاً جديدة، أعد ترتيب وتنظيم الأثاث، هذه الأمور قد تفعل المُعجزات.

9. قُم بتغطية الأثاث بنوع من الأقمشة، هذه الخطوة ستُعطي الأثاث لوناً جديداً وشكلاً مُختلفاً، ليبدو وكأنّهُ جديدٌ للغاية.

10. أعد إصلاح جُدران المنزل أو قُم بتغيير ورق الجُّدران.

11. أعد طلاء سقف المنزل بلَون جديد. بعض النّاس يجرّبون الألوان الخفيفة على الجُدران والألوان الغامقة على الأسقُف، كأن تطلي الجُدران باللّون الأبيض مع سقف أصفر لامع، أو الجُدران البيج مع سقف أُرجواني.

12. علّق صوراً أو لوحات جديدة على الجُدران، وهُناك حل بديل، كأن تُغيّر فقط إطارات اللّوحات والصّور لتبدو جديدة.

13. علّق المزيد من المرايا، حتّى في الأماكن التي هي فوق مُستوى النّظر (فوق المدفئة مثلاً)، هذه الخطوة تزيد من إضاءة المنزل. إذا كُنت تستطيع تعليق مرآتين في الغُرفة نفسها، ضعهُما على حائطين مُختلفين، هذا سيُجعل الغُرفة تبدوا أكبر ممّا هي عليه.

14. قُم بتغيير سجّادتي المطبخ والحمّام بالإضافة لوضع ممسحة أرجُل جديدة عند باب المنزل، وقُم بتبديل ستارة الحمّام بأُخرى جديدة.

15. قُم بشراء بعض الوسائد الجّديدة وأغطية جديدة لها، أو قُم بخياطتها بواسطة أقمشة لملابس قديمة لا تحتاجها. إذا كُنت لا تملك أيّاً من تلك الأدوات، عليك شراء بعض الأقمشة المُستعملة لخياطتِها.

16. اشترِ بعض الأواني المُزخرفة، كالفوانيس الصّغيرة، بالإضافة لحاملات أكواب الشّاي والقهوة الجميلة. هذه هي التفاصيل الأخيرة التي ستجعلُك تشعرُ بأنّ منزلك يبدو أحدث من ذي قبل.

17. ازرع النّباتات في كل مكان، داخل المنزل وخارجَه. إذا كُنت تملك بالفعل هذه النّباتات لكنّك تحتفظُ بها في حاويات بلاستيكيّة رخيصة، قُم بتحديثها كأن تضعها في وعاء من السّيراميك الجّميل.

18. قُم بإزالة جميع مظاهر الفوضى، هذه الخطوة وحدها تُضفي مساحة من الجاذبيّة  لمنزلك.

19. قُم بتنظيف وتسليك مجاري التّكييف والتّدفئة في المنزل. هذه الخطوة ليست ترقية لجمال المنزل، لكنّها تجعلُ منزلك أكثر كفاءةً من ذي قبل.

20. قُم بإشعال عود بخور أو استخدم مُلطّف الجَو. الرّائحة جديدة ستجعلُك تستمتع عندما تشعر بأنّ الجوّ ألطف من ذي قبل.

 

المصدر