على عكس جميع الغرف في المنزل، يحتاج المطبخ لانتباهك عليه بشكل يومي، فإذا لم تكوني حذرة، فسترين نفسك عالقة في تنظيف المطبخ عدة مرّات في اليوم.

تستطيعين الانتقال من مطبخ متّسخ إلى آخر متلألئ ونظيف في 15 دقيقة فقط سيدتي، تابعي معنا السطور القادمة.

1. اجمعي كُلّ مُستلزمات العمل معاً: لاتستخفّي بقيمة هذه الخطوة أبداً. إيجاد المنظّفات، ملابس الجَلي، الإسفنج، إلخ... اجمعي كُلّ مستلزمات العمل معاً قبل أن تبدأي.

2. اصنعي حوضاً من الماء السّاخن والصّابون: إذا كان لديكِ حوض مزدوج تستطيعين تنظيف الصّحون ووضعها في حوض الماء الساخن مباشرة، لكن كوني متأكّدة من أن تكون سلة القمامة بعيدة عن حوض المياه.

3. نظّفي جميع الأطباق وضَعي محتوياتها في القُمامة: إذا كانت الخطوة 2 منعتكِ من العمل، تخلّصي من الأطباق بوضعها على لوح الصّحون المتّسخة.

4. انقعي الأطباق في حوض الماء السّاخن: حاولي اختيار الأطباق التي قد تُسبّب مشاكل لآلة غسيل الأطباق الخاصّة بكِ أثناء جليِها. ضعي الأطباق المتّسخة بشكل كبير في الجّزأ السُّفلي من آلة الغسيل. الصّحون الكبيرة كالمقلاة والزّبادي يُمكنكِ ملؤُها بالماء الساخن مع الصابون ووضعها على الطاولة المخصصة حتّى تتشرّب المسحوق.

5. بينما يتم غسل الأطباق، تجوّلي في المطبخ ونظّفي الأوساخ المنتشرة على الأرض، الخزائن ومكان الطّبخ: لاتقلقي بشأن الأدوات التي لا تنتمي للمطبخ. القلق فقط هو حيال القُمامة المُنتشرة هُنا وهُناك.

6. ضعي جميع الأدوات التي لا تنتمي للمطبخ في سلّة مُخصّصة: إذا كان لديكِ من يُساعدك دعيهِ يقوم بجمع هذه الأشياء ووضعها في أماكنها المُخصّصة. لا تتوقّفي عن العمل في المطبخ لتقومي بإعادة هذه الأغراض إلى أماكنها.

7. رتّبي جميع الأدوات التي تنتمي للمطبخ في أماكنها المُخصّصة: لاتسمحي لنفسكِ بالإنشغال في ترتيب الخزائن، الأدراج.. إلخ. ببساطة شديدة أعيدي الأغراض المنتشرة هنا وهُناك إلى أماكنها المُخصّصة.

8. ضعي الصّحون في آلة الجلي أو قومي بذلك يدويّاً: إذا لم يكُن لديكِ غسّالة للصّحون أو إذا كُنتِ لا تودين استخدامها، قد تأخذ منكِ خطوة تنظيف الأطباق بعض الوقت الإضافي. إذا كان من المُمكن الإستعانة بأشخاص آخرين للقيام بغسيل الصّحون، شطفها وتجفيفها ثمّ تجميعها على خطّ واحد. هذا العمل سيكون رائعاً إذا ما شارك فيه أفراد العائلة جميعاً. قومي بتفريغ الحوض من الماء المُتّسخ ونظّفي الصحون التي تحوي الطعام ثم ضعيها في غسالة الصّحون.

9. نظّفي مكان الطّهو جيّداً وجميع أجهزة المطبخ والمجلى كذلك: نظّفيه جيّداً بالماء واستخدمي الإسفنج أو الخِرق. ليس من الواجب التّنظيف بشكل كبير في هذه الخطوة. أعني من ذلك أنه عليكي تنظيف الأسطُح المرئيّة فقط. لا تفتحي المايكروويف وتقومي بفركهِ من الدّاخل، نظّفيه بسُرعة كبيرة فليس لديك ما يكفي من الوقت.

10. أخرجي القُمامة: إذا كانت سلّة القُمامة ممتلئة عن آخرها، أو إذا كان غداً هو اليوم المخصّص لجمع القُمامة، ضعي القُمامة خارجاً وأعيدي وضع كيسٍ جديد في سلة القمامة لكي تكون جاهزة في الغَد ليوم تجميع القُمامة من المنزل.

نصائح أخرى:

• كلّما زاد عدد الأشخاص الآخرون الذين يعيشون معكِ ويأكلون في منزلكِ، كلّما احتجتِ المزيد من الوقت في عمليّة التّنظيف هذه. لكن، لديكِ أفضليّة، عدد أكبر من الأفراد يعني مزيداً من الأشخاص الذين سيقومون بالتّنظيف معكِ. اجعلي من مهمّة تنظيف المطبخ بعد العشاء عمل عائلي جماعي. وزّعي المّهام على أفراد عائلتكِ، وستستطيعين بالفعل إنهاء تنظيف المطبخ في وقت قصير.

• درّبي أفراد عائلتكِ على تنظيف أطباقهِم بعد كل وجبة. هذا العمل البسيط يأخذ منك بعض الوقت من أجل كلّ فَرد من أفراد العائلة، لكنهُ يوفّر الكثير من الوقت لغسل أطباقهم فيما بعد.

• قومي بتجهيز وعاء الماء السّاخن والصّابون قبل بدء عمليّة التّنظيف هذه.

• قومي بوضع قرص خاص بالتّنظيف يجمعُ الأغاني المفضّلة لكل فرد من أفراد العائلة. الأطفال سيرغبون كثيراً بمساعدتكِ إذا ما شعروا بأنّ هُناك بعض التّسلية أثناء العمل. دعيهُم يختارون الأغاني التي تساعدهُم على قطعِ شوط طويل في العمل.

هذا التّنظيف السّريع صُمّم من أجل العمل اليومي. ويمكن استخدامهُ كإصلاح يومي إذا ما حدث طارئ ما غير متوقّع، كأن يأتيكِ ضيوف بشكل مُفاجئ. القيام بهذا الرّوتين لن يكون بديلاً للاحتياجات التي لامفرّ منها للتّنظيف بشكل كبير.