الأفكار الجيدة يمكن أن تقودك إلى عالم جيد، والأفكار السيئة كذلك. اختر أيّ الطريقين يناسبك؟

أظن أنك ستفعل الصواب وتختار الأفكار الجيدة، عالم رائع ومُبهج لا يمكن أن نراه في واقعنا إلا إذا كنا مؤمنين بما نفعله، وما تراه في عالمنا اليوم يجعلك أكثر إثارة من خلال البحث واستكشاف الأشياء الجديدة، كلُّ ذلك عندما تبحث عن الأفكار الجيدة ستجد أنك أصبحت شخصاً جيداً بالفعل، وهنا أعني أنك رائع.
في العادة الشيء الذي لاتستخدمه سرعان ما يعلوه التراب مع مرور الوقت، لكن بالنسبة لدماغك فإنّه سيتحجر ويُصبح كتلة بطيئة الحركة وتفقده مع الوقت، هذا ليس مُزاحاً، عندما تُعطّل قدرات القطعة التي تزن أقلّ من كيلوغرامين وتسمى دماغك فإنك بذلك تُعطّل حياتك كلها، لذلك أنصحك أن تفعل ما يمكنه أن يجعلك في تفكير دائم ومُتّقد ومُتحمّس لاكتشاف الأشياء. فيمايلي بعض الأفكار التي أُحبّ أن أُشاركك بها كي نتعلم سوية كيف نُحافظ على تحسين وتطوير أفكارنا.

1- قراءة كتب مُلهمة:

القراءة بحدّ ذاتها تمرين عقلي رائع، اقرأ كلّ يوم ولو لمدة 15 دقيقة، ستجد أنك مع مرور الوقت ستتطوّر وتنمو رغبتك بالقراءة، كما أنك بالقراءة يمكنك أن تفهم أشياء كثيرة لم تكن لتعرفها لو لم تتكبّد عناء تصفّح الكتاب، هناك كُتب مُلهمة تدفعك لأن تخرج من بوتقتك وتنطلق في الفضاء الرحب، حاول أن تبحث عن ما يمكنه تحفيزك وتنشيط دماغك كي يعمل بأفضل طاقته.

2- اسأل لتعرف:

كن فضولياً في التعلّم، هذه ميزة الناجحين أنهم يرغبون بالتعرف على الأشياء حولهم ويزيدوا من إدراكهم، هناك شيء ما بداخلك يدفعك للسؤال وهو الرغبة والتعطّش للمعرفة، إروي شغفك ولا تقف دون معرفة السبب، لن تحصل على اكتشافات جديدة بدون أن تسأل، والسؤال يزيد من مساحة إدراكك.

3- ضع نفسك مكان الآخرين:

فكر بما يُفكر به الآخرون، هذه لعبة الخيارات، ما هي الطريقة التي سيتّبعونها في حلّ المشكلات؟ فكر بطريقة العباقرة كيف يكتشفون الأشياء ويُبدعون؟ ولماذا يستمرون في عمل الشيء ذاته رغم فشلهم مئات المرات؟ ما الذي يجعلهم واثقين من أنفسهم من أنهم سينجحوا في نهاية المطاف؟ تخيّل نفسك أحد هؤلاء العباقرة وتقمّص شخصيته لتستمتع قليلاً وتندمج أكثر في الدور.

4- خصّص 30 دقيقة:

30 دقيقة لتُفكر بأشياء لا تفعلها، حاول أن تحلّ أحد المشكلات، أو أن تلعب لعبة الشطرنج، أو الكلمات المتقاطعة، أو يمكنك أن تقوم بما هو أكثر إثارة وهو التفكّر في خلق السماوات والأرض والإنسان والحيوان وبديع صُنع الخالق سبحانه وتعالى، اجعل هذا الوقت لك وحدك لتزيد من قدراتك العقلية.

5- افهم خياراتك:

عندما تُواجه أحد المشكلات لا تُحاول أن تتخذ القرارات السريعة، ولكني أنصحك أن تتمهل قليلاً لتُفكر في خياراتٍ أخرى، هناك مشاريع رائعة في حياتنا كانت نتيجة تفكير مُختلف عن الوضع السائد، لكنها أحدثت ثورة في عالمنا، حاول التفكير في عدة خيارات لحلّ مشكلاتك واحصد المزيد من الحلول لمشكلاتك.

6- أحِط نفسك بالأشخاص الأذكياء:

لا يمكن لنبتة أن تنمو بشكلٍ طبيعي إذا لم تُوفر لها المناخ والمكان والرعاية المناسبة، الأشخاص الأذكياء يسألون في العادة أسئلة تختلف عن غيرهم، كان "أينشتاين" يسأل دائماً : "ولما لا؟" بينما يشغل الناس أنفسهم بالتعجب بالطريقة التي تحدث بها الأشياء.
لذلك لا تُغلق الأفق أمام حدود إبداعاتك واسأل
: "ولما لا؟".