يؤثر الطعام بشكل مباشر على الصحة الجسدية والنفسية للطفل، فهناك أطعمة تساعد على نوم الطفل بعمق وهناك أطعمة أخرى تقلق الطفل وتمنعه من النوم، ولأنّ صحة طفلكِ تهمكِ جداً سأعرفكِ سيدتي في هذا المقال على هذه الأطعمة حاولي أن تستفيدي منها حتى ينام طفلكِ بعمق وحاولي أن تتجنبي بعضها حتى لا يحرم طفلكِ من النوم.

أولاً: الأطعمة التي تساعد على النوم:

1- الموز: يحتوي الموز على الميلاتونين والسيروتونين وهي عناصر مهدئة، كما يحتوي الموز على المغنسيوم الذي يعمل على ارتخاء العضلات وبالتالي يساعد الموز في الحصول على النوم العميق.

2- شاي البابونج: يساعد البابونج على الشعور بالراحة والارتخاء، حيث يحتوي على خواص مسكنة تساعد الطفل على النوم العميق.

3- الحليب الدافئ: يساعد الحليب على تكوين عظام قوية بسبب احتوائه على الكالسيوم، ويساعد أيضاً على الاسترخاء والنوم بعمق وذلك بفضل احتوائه على مادة التربتوفان.

4- النعناع: يحتوي النعناع على خواص مهدئة فهو يخفف الآلام والتشنجات التي قد تعيق طفلكِ عن النوم، لذلك يعتبر النعناع من أفضل المشروبات التي تساعد النوم.

5- الشوفان: يعد الشوفان من الكربوهيدرات المعقدة، حيث يعمل على رفع نسبة السكر في الدم وهذا بدوره يعمل على إنتاج الأنسولين الذي يؤدي إلى إفراز الدماغ للمواد الكيميائية التي تحفّز على النوم، كما أن الشوفان غني أيضاً بفيتامين (B6) المضادة للإجهاد والميلاتونين.

6- اللوز: من الأطعمة المفيدة جداً فهو غني بالأوميجا 3 ويحتوي أيضاً على التربتوفان وجرعة بسيطة من المغنيسيوم التي تعمل على ارتخاء العضلات والنوم بعمق.

7- الديك الرومي: من أفضل الأطعمة التي ينصح بها على العشاء، حيث يحتوي لحم الديك الرومي على مادة التربتوفان التي تحفز على الشعور بالنعاس والنوم العميق.

8- الكرز: إن الكرز واحد من المصادر الغذائية التي تحتوي على مادة الميلاتونين حيث تتحكم هذه المادة الكيميائية في ساعة الجسم الداخلية لتنظيم النوم، لذلك ينصح بتناوله قبل النوم بساعة.

ثانياً: الأطعمة التي تمنع على النوم:

1- الكافيين: يتواجد الكافيين في أطعمة كثيرة في المصاصات والشوكولاتة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والكاكاو وبعض أنواع البسكويت، حاولي أن تمنعي طفلكِ عن تناولها في المساء.

2- الأطعمة عالية السكر: تمنع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر الطفل من النوم وذلك لأنها ترفع مستويات السكر في الدم وبعد فترة قصيرة من تناولها تنخفض هذه المستويات بشكل ملحوظ ومن أجل محاولة إعادة الاستقرار لمعدلات السكر في الدم يقوم الجسم بإنتاج الأدرينالين عن طريق الغدد الكظرية، مما يتسبب في ايقاظ الأطفال ومنعهم من النوم.

سيدتي... الطعام قد يساعد طفلكِ على النوم أو يمنعه من النوم حاولي إطعامه الأطعمة التي تساعد على النوم وحاولي أن تتجنبي إطعامه مساءً الأطعمة التي تسبب له الأرق.