تُعتبر اللغة العامل الأساسي لتفاهم الشعوب والأقوام، ولكلِ شعب لغتهُ الخاصة التي يقوم بالتحدث بها وإقامة علاقاتهِ الاجتماعيّة من خلالها، وتتعدّد اللغات المستخدمة في العالم، فمنها اللغات العالميّة والمعروفة بشكلٍ كبير ومنها اللغات القليلة الإنتشار والتي تسمى باللغات المحليّة، ولكن ماهي اللغات الأكثر استخداماً وانتشاراً في العالم؟

1- اللغة الصينيّة:

تُعتبر اللغة الصينيّة من أكثر اللغات المستخدمة في العالم، وذلك لأنّ الصين تحتوي على أكبر نسبة من السّكان في العالم، وتُسمى اللغة الصينيّة باسم لفة الماندرين، وتقول الإحصائيات العالميّة بأنّ أكثر من مليار  شخص في العالم يتحدث باللغة الصينيّة أو لغة الماندرين.

2- اللغة الإنكليزيّة:

تُعتبر اللغة الإنكليزيّة أحد أكثر اللغات المستخدمة في العالم، حيث تعتبر اللغة الرسميّة لعدد كبير من الدول الأوروبيّة والأمريكيّة، إضافة لعدد من الدول الإفريقيّة والآسيويّة، كإنكلترا، نيوزيلاندا، كندا، أميريكا، أستراليا، هونغ كونغ، وجنوب إفريقيا.

3- اللغة الإسبانيّة: 

تحتل اللغة الإسبانيّة المرتبة الثالثة كأكثر لغة مستخدمة في العالم، حيث أنّ هناك 20 دولة في العالم تعتمد على اللغة الإسبانيّة كلغة أساسيّة فيها، كدول أميركا اللاتينيّة مثل فنزويلا، الأرجنتين.

4- اللغة الأرديّة:

تُعتبر اللغة الآرديّة إحدى أكثر اللغات المستخدمة في العالم، وهي اللغة الرسميّة لدولة باكستان، وهناك الكثير من المجتمعات المنتشرة في العالم والتي تتحدثُ باللغة الآردية، وبشكلٍ خاص في إنكلترا، أستراليا، نيوزيلاندا، كندا، إفريقيا، الولايات المتحدة الأمريكيّة، والهند.

5- اللغة العربيّة:

تحتل اللغة العربيّة مكانة كبيرة، وهي من اللغات الأكثر استخداماً في العالم، حيث تعتبر اللغة الرسميّة لجميع الدول العربية، ودول شمال إفريقيا، كما وأنّ جميع المسلمين في العالم يستطيعون التحدث باللغة العربية ويتمكنون من قرائتها وذلك لأنّها اللفة الوحيدة للقرآن الكريم.