الصّيفُ على الأبواب، ورُغم جماله وروعتهِ إلّا أن البعوض الذي ينشطُ في هذا الفصل من السّنة يجعلنا لا نحتملهُ، لما يسبّبه لنا من لسعات مؤلمة عندما نكون في العمل أو في المنتزه والذي قد نحتملهُ بعض الشّيء، لكن اقتحام البعوض لبيوتنا وحرماننا مُتعة النّوم والرّاحة أمر لا يُطاق، فكيف لنا أن نمنع هذه المخلوقات الصّغيرة الحجم والمُزعجة من إقلاق راحتنا؟  وجعلنا ننام بهدوء وسلام.
 
لا يقتصر ضرر البعوض على إقلاق راحتنا فحسب، ولكنّهُ يسبّب عديد الأمراض ومنها ما قد يتسبّبُ بالوفاة.

الأمراض التي تصيب الإنسان عن طريق لسعة البعوضة:

  • الملاريا
  • الحمّى الصفراء
  • حمّى الدّنجي
  • فيروس النيل الغربي

طرق التخلّص من البعوض:

1. الصّاعق:

وهو جهاز كهرُبائي يتألّف من مجموعة مكثّفات تشحن من خلال وصله بالتيّار الكهربائي، وفي وسط المكثّفات يوجد ضوء (نيون) يجذب البعوض إليه، فيؤدّي دخول البعوضة بين لبوسي المكثّفة إلى تفريغ الشّحنة وصعق البعوضة، رغم أن لهذا الجهاز صوت مرتفع لكنّهُ يقضي على البعوض بفعاليّة وأمان.

2. النّاموسيّة:

هي وسيلة قديمة لكنّها فعّالة بالأخص في وقت الخلود للنّوم، فهي عبارة عن ستارة تُعلّق فوق السّرير ولها فتحات ضيّقة جدّاً بحيث تسمح للهواء بالدّخول ولا تسمح للبعوض بذلك، ممّا يقي من لدغ البعوض لنا أثناء النّوم.

3. رش الجّسم بمادّة الـ Deet:

هي مادّة طاردة للبعوض وغير سامّة، بإمكاننا رشّ الجسم بالكامل بهذه المادّة مما يقينا من البعوض ولفترة  طويلة من الزّمن.

4. زرع نبات الستيرونيلا حول المنزل:

الستيرونيلا نبات طارد للحشرات، فهو سلاح طبيعي، يقي من الحشرات بنسبةِ 90%، يُمكن زراعتهُ بالقرب من النوافذ، وأمام باب المنزل ليمنع الحشرات من الدّخول، فهو يعملُ كخطِّ دفاع أوّل ضد البعوض.

5. ذبذبات الهواتف المحمولة:

هناك بعض تطبيقات الأجهزة الذكيّة تصدر ذبذبات (أمواج صوتيّة) تردّداتها تقضي على البعوض، لكن قد تكون هذه الآليّة غير آمنة لنا فهي قد تسبّب الصُّداع.

6. اللّاصقة السحريّة Kite:

هي أفضل وسيلة على الإطلاق من بين ماسبق، هذه اللُّصاقة غنيّة بمادة الـ Deet التي تقضي على الحشرات، ففضلاً عن رش الجّسم بهذه المادة يكفي وضع اللُّصاقة التي لاتتجاوز أبعادُها الـ 2 سم، فهي تعمل على إخفاء الجسم عن البعوض وجعله غير مرئيّاً.

7. فخ البعوض Bug Trap:

وهو جهاز بسيط للغاية يمكن صناعته في المنزل من خلال أخذِ قارورة بلاستيكيّة وقصّها نصفين، ثمّ نضيف 100 مل من الماء الدّافئ مع 60غ من السكّر، عندما يبرد المزيج نضيف 10غ من الخميرة ونضع الجزأ العلوي للقارورة داخل الجزأ السّفلي كما في الصّورة:

البعوض

بهذه الطّرق السّبعة التي سبق ذكرُها نَقي أنفُسنا وأولادنا من مضايقة البعوض لنا داخل المنزل خلال نومنا على أقل تقدير، كما نحمي

أجسامنا من الأمراض التي قد تحملها تلك الحشرات لتنقلها لنا.