الخل الأبيض عبارة عن سائل مائع له طعمة لاذعة ورائحة واخذة ويتم استخراجه من تخمير الفاكهة، يحتل الخل الأبيض مكانة مميّزة فقد عرفه الانسان منذ القدم وتمكن من الاستفادة منه في نواحي عديدة، واليوم سنسلط الضوء على أهم 7 استخدامات للخل الأبيض.

1. علاج القشرة: يستخدم الخل لعلاج قشرة الرأس، كما أنه يعالج فرط الإفراز الدهني وذلك من خلال تقليل نسبة الدُّهون في الشَّعر والعمل على إغلاق المسامات الدُّهنية، حتى تتخلص من القشرة ضع بضع قطرات من الخل الأبيض مع القليل من الماء ثم دلّك الشعر به.

2. علاج السمنة: يعتبر الخل الأبيض علاج مفيد للسمنة، فهو يعمل على إحراق الدهون في الجسم مما يساعد في إنقاص الوزن، ضع ملعقة من الخل الأبيض وامزجها في كوب من الماء وقم بشربها ثلاث مرات في اليوم.

3. علاج فطريات القدم: يمتلك الخل القدرة على علاج الفطريات التي تتكاثر بالقدم بين الأصابع فهو يقتل الفطريات والبكتريا، ضع القدمين في مغطس ماء وخل أو يمكن مزج كمية متساوية من الخل والماء وغسل المنطقة المصابة.

4. تلميع الأواني: يستخدم الخل الأبيض لتلميع أدوات المطبخ كالأواني والبوتاجاز والمايكرويف، وهو يعمل على تفكيك الدهون والرواسب العالقة، قم بمزج ثلاثة ملاعق كبيرة من الخل في كوب من الماء ثم قم بفرك الأدوات ستلاحظ أن لونها عاد كما كان.

5. إزالة البقع: يمكن استخدام الخل الأبيض لإزالة البقع عن الغسيل بشكل آمن وذلك بنقعها بقليل من الخل والماء، كما يمكن تنظيف السراميك والأرضيات بالماء والخل فهو يساعد على إزالة البقع وبخار الماء العالق عليها بسهولة.

6. يقضي على الصدأ: للخل الأبيض قدرة هائلة على إزالة الصدأ سواء الموجودة على الملابس أو على الأرضيات، كل ما عليك فعله هو نقع الملابس الملوثة بالصدأ بالماء ومسحوق الغسيل وإضافة فنجان صغير من الخل لمدة نصف ساعة ثم فرك مكان البقعة وشطفها.

7. يزيل الروائح: يمكن استخدام الخل الأبيض لإزالة الروائح الكريهة وخاصة بعد طهي الأسماك وقلي البيض، ضع كمية متساوية من الخل والماء ثم نظف الأرض والأواني بالمحلول سيقوم المحلول بالتنظيف وسيعقم وسيخلصك من الروائح الكريهة.

وهكذا تعرفنا عزيزي على أهم 7 استخدامات للخل الأبيض احرص على استخدام الخل الأبيض في حياتك اليومية فهو وسيلة فعالة واقتصادية.