يطمح جميع الطلاب إلى الحصول على درجات عالية في الامتحان، إلاّ أن بعض الطلاب يواجهون مشاكل في الحفظ والتذكر خلال فترة التحضير للامتحان مما يؤثر بشكل سلبي على النتائج النهائية، ولأننا نهتم بتحصيلك العلمي ونتمنى لك النجاح والتفوق الدائم سنقدم لك عزيزي الطالب بعض الطرق التي تساعدك في الحصول على درجات عالية في الامتحان.

أولاً: ساعات الصباح الباكر هي الوقت الأمثل للدراسة، حيث تعتبر هذه الفترة فترة ذروة طاقة الذاكرة، لذا استغل هذا واحفظ المعلومات الجديدة في تلك الفترة، كما ينصح الخبراء بالدراسة قبل النوم لأن الذاكرة تكون بحالة جيدة لحفظ واستيعاب المعلومات.

ثانياً: حتى تحصل على درجات عالية في الامتحان لا بد من أن تضع مخطّط للمواد التي تريد أن تدرسها وأن ترتب هذه المواد من الأصعب إلى الأقل صعوبة، ومن ثم قم بفصل المواد التي تحتاج للحفظ عن المواد العملية ولا تنسى أن تضع إطار زمني لكل مادة.

ثالثاً: ينصح الخبراء بدراسة المواد التي تحتاج للحفظ في الصباح وتأجيل المواد العملية لفترة بعد الظهيرة، كما ينصح بدراسة المواد السهلة أولاً وذلك لتدريب الدماغ على عملية الحفظ مما يسهل عليك حفظ المواد الصعبة.

رابعاً: قم بقراءة المعلومات بسرعة لتشكل فكرة عامة عنها ثم ابدأ بحفظها بشكل مركز مع مراعاة فهم ما تحفظه، ثم اربط المعلومات التي تحفظها بالمعلومات التي تسبقها وبالمعلومات التي تليها سيساعد هذا على حصد أعلى الدرجات.

خامساً: عليك بالمراجعة وتكرار ما درسته، فالمراجعة والتكرار هي أفضل وسيلة لحفظ المعلومات وتركيزها، يمكنك الاستعانة بالأسئلة التي تتواجد خلف المواد فهي تركز على أهم النقاط.

سادساً: اختر المكان المناسب للدراسة حيث يفضل أن تجلس في غرفة هادئة بعيدة عن الضوضاء واحرص أن تكون إضاءة الغرفة جيدة ولا تقم بتشغيل الراديو أو التلفاز أثناء الدراسة لأن هذا يؤثر على عملية الحفظ.

سابعاً: إن الوقت المخصّص للدراسة هو وقت مقدس لا يجوز أن تقوم بأي نشاط خلاله، لذا ابعد كل مايمكن أن يُشتّت انتباهك عن الدرس مثل الآيباد أو الهاتف الذكي أو الراديو أو الهاتف.

ثامناً: احرص على النوم مبكراً حتى تتمكن من الاستيقاظ باكراً فالجسم بحاجة للنوم لأن النوم ينشط الذاكرة مما يساعد بدوره على تعزيز إمكانية حفظ المعلومات الجديدة وتذكرها بسرعة.

تاسعاً: يمكنك أن تعتمد على المشروبات المنبهة أثناء الدراسة فهي تُنشّط الدماغ وتزيد القدرة على التركيز، كأن تشرب القهوة أو الشاي أو النسكافيه أو الشوكولا السائلة.

عاشراً: يجب أن تتناول الطعام الصحي خلال فترة الدراسة لأن الغذاء المفيد يساعد على تحسين مستوى الدراسة، كأن تتناول الأسماك والمكسرات والفاكهة والخضروات واللحوم الحمراء ومنتجات الألبان والأجبان واحرص على تناول الطعام باعتدال لتجنب السمنة.

هكذا تعرفنا على أهم الطرق التي تساعد في الحصول على درجات عالية في الامتحان أتمنى أن تباشر في تطبيق هذه الطرق بسرعة لتحقق النجاح والتفوق.