العقل كغيره من أعضاء جسم الإنسان كثيراً مايتعرض للضعف والتعب نتيجة ضغوط الحياة اليوميّة ومشاكلها العديدة التي تؤثرُ وبشكلٍ سلبي على عمله السليم، ولكي تتمكن من تنمية وتطوير القدرات العقليّة لديك، ما عليك  إلّا أن تلتزم بهذهِ النصائح المهمة التي سنقدمها لك.

1- الثقة بقدراتك العقليّة:

مهما تعرضت لضغوطٍ ومشاكل في الحياة إياك وأن تفقد ثقتك بقوتك العقليّة وقدرتك على حل كل المشاكل العالقة، وقم بتوجيه بعض العبارات التشجيعيّة لنفسك كأن تقول مثلاً أنا قوي، أنا ذكي، أنا قادر على حل جميع مشكلاتي، أنا أتمتعُ بذاكرةٍ قويّة، فبهذهِ الطريقة ستُحرّض عقلك على العمل وستمنعهُ من الدخول إلى النفق المظلم الذي كان سيصلُ إليهِ.

2- القراءة:

تلعبُ القراءة دوراً مهماً في تطوير وتنمية القدرات العقليّة لدى الإنسان، لذلك ننصحك بالإكثار من قراءة الكتب العلميّة التي تتحدثُ عن الفضاء الخارجي وعالم البحار والأعماق، وكذلك الكتب الفلسفيّة، وذلك لكي تمنح عقلك فرصةً مناسبة للتخيُل والتحليل، وبهذا تحمي عقلك من الخمول والكسل الذي يُضعفهُ مع الأيام.

3- العادات السيئة:

يُمارس الإنسان العديد من العادات السيئة التي تؤثرُ على جودة عمل العقل وتضعفهُ مع مرور الوقت والأيام، ومن أخطر هذهِ العادات قلة النوم، الإكثار من شرب المنبهات، تناول المشروبات الكحوليّة ، التدخين، المبالغة في تناول الأطعمة الدسمة وبشكلٍ خاص قبل النوم.

4- العقول الراقيّة:

يلعبُ أصدقاء السوء دوراً مهماً في تدني المستوى الفكري لدى الإنسان، وفي إضعاف القدرة العقليّة التحليليّة لديه، لذلك عليك أن تُصاحب الأصدقاء المثقفين وأن تجالس أصحاب العقول الراقيّة وأن تناقشهم بمختلف القضايا التي تهم المجتمع، وذلك عن طريق الحوار والنقد البناء والذي يُسهمُ في رفع مستوى التفكير والذكاء لديك.

5- النشاط الفكري:

لكي تحافظ على صحتك العقلية وتنميّها بشكلٍ دائم ننصحك بممارسة النشاط الفكري عن طريق محاولة قراءة الألغاز والتفكير في حلها، أو حل الأحاجي المستعصيّة والتي تتطلب التحليل والتفكير المطول، كذلك فإنّ حل المسائل الرياضيّة والفيزيائيّة يلعبُ دوراً مهماً في تطوير المهارات العقليّة.

بهذا نكون قد تعرفنا معاً على 5 طرق مهمة وبسيطة تساعدُ على تطوير وتنمية المهارات العقليّة لدى الإنسان، آملين في النهاية أن تكون قد استفدت من كل المعلومات التي قدمناها لك في هذه المقالة.