هل تعلم أن الغذاء الصحي يساعد على تحقيق التفوق الدراسي؟ قد تتعجب من هذه المعلومة لكن في الحقيقة أن هذه المعلومة صحيحة 100%، فالغذاء الصحي يغذي الجسم ويمد الدماغ بالغذاء اللازم مما يساعد على أداء مهامه على أكمل وجه، واليوم سنستعرض أهم الأطعمة التي تساعد على تحقيق التفوق الدراسي.

1. الجوز: يعتبر الجوز من الأطعمة المثالية للدماغ، فهو غني بالدهون الصحية الأساسية وأوميجا-3 ومضادات الأكسدة والفيتامينات والبروتينات والألياف والتي تلعب دوراً مهماً في تحسين وتقوية الذاكرة والقدرات الإدراكية للشخص، كما أنها تمنح الجسم الطاقة اللازمة لتحمل تعب وإجهاد الدراسة.

2. التونة: من أكثر أنواع الأسماك فائدة سمك التونة فهي غنيّة بالبروتين والفيتامينات والأحماض الدهنية والأوميجا-3 وبذلك تمدّ جسم الإنسان بأهم العناصر الصحية، كما أنها غذاء مثالي للدماغ فهي تدعم الوظيفة الادراكية وتعزز نقل الإشارات الكهربائية في الدماغ مما يقوي الذاكرة ويمنع التعرض للنسيان خلال الدراسة.

3. الأفوكادو: من أهم الأطعمة المفيدة للدماغ أثناء الدراسة حيث تحتوي الأفوكادو على فيتامين A،B،C،E،K، النحاس، الحديد، الفسفور، المغنيسيوم، والبوتاسيوم وعلى الألياف والبروتين وجميع هذه المواد تغذي الدماغ وتقوي الذاكرة، كما وتحفز ثمرة الأفوكادو على ضخ الدم إلى الدماغ مما يساعد على أداء وظائفه بشكل كامل.

4. الفاصولياء البيضاء: من أهم أنواع البقول حيث تحتوي الفاصولياء البيضاء على الكثير من الفيتامينات والمعادن ولعل أهم هذه الفيتامينات فيتامين ب 1 الذي يقوم في تكوين خلايا المخ، كما أنه يعمل علي تحسين قدرات الذاكرة والقدرات الإدراكية بالإضافة لذلك تساعد الفاصولياء على مقاومة القلق النفسي خلال الدراسة وذلك لغناها بالكالسيوم.

5. الشوكولا الداكنة: تحتوي الشوكولا الداكنة على مادة الفلافون التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية الدماغية وهذا بدوره يزيد من نسبة الأوكسجين في الدم الواصل للدماغ مما يساعد على تقوية الذاكرة وزيادة التركيز وتحسين النشاط العصبي وتزداد أيضاً فاعلية الحواس، فضلاً أن الشوكولا تحسن الحالة المزاجية وهذا مطلوب بشكل كبير خلال الدراسة.

6. الشوفان: يعتبر الشوفان من أهم الأطعمة فهو يحتوي على عناصر غذائية هامة مثل السيلينوم والفسفور وفيتامينات A،B،H،K، كما ويحتوي على بروتينات وألياف ودهون غير مشبعة وجميعها غذاء مفيد للدماغ والأعصاب، كما أنه يقوي الذاكرة ويفضل تناوله صباحاً مع وجبة الإفطار.

7. القهوة: تعتبر القهوة من أكثر المشروبات الساخنة شعبية فهي المشروب المفضل عند الطلاب وخاصة في فترة الامتحانات، حيث يقوم الكافيين الموجود في القهوة على زيادة اليقظة والتركيز مما يساعد الذاكرة على استيعاب المعلومات واسترجاعها بشكل أفضل.

وهكذا تعرفنا عزيزي على الأطعمة التي تساعد على تحقيق التفوق الدراسي لا تتردد عزيزي في تناول هذه الأطعمة حتى تحقق أعلى الدرجات التي تطمح إليها.