يُفضّل الناس قضاء الإجازات في السفر إلى الخارج للاستمتاع بوقت الاجازة والترفيه عن النفس، لكن وللأسف يتعرّض البعض لوعكات صحية خلال السفر بسبب تناول بعض أنواع الأطعمة والمشروبات الملوثة، ولأننا نحرص أن تقضي وقتاً ممتعاً خلال إجازتك سنُقدّم لك بعض النصائح التي يجب أن تتبعها خلال سفرك.

1. اختر المطعم المناسب:

إذا كانت هذه أول مرة تزور فيها البلد ولا تعرف ما هي المطاعم الجيّدة به يجدر بك أن تبحث عن المطاعم المزدحمة لأنها تعطي إشارة أن المطعم يهتم بالنظافة ولذلك الناس تقبل عليه.

2. تفحّص المطعم قبل تناول طعامه:

إذا لم تجد مطاعم مزدحمة وكان لا بد لك من الاستراحة في أحد المطاعم يفضل أن تتفحصه قبل أن تتناول من طعامه، كأن ترى مظهر النادل هل يوحي بالنظافة، وتلقي نظرة على مدى نظافة أغطية الطاولات والأرض فجميعها تدل على مدى اهتمام المطعم بالنظافة.

3. تجنّب الأطعمة النيئة:

تشتهر بلدان شرق آسيا بالأطعمة النصف نيئة أو نيئة تماماً، فإذا لم تكن معتاد على مثل هذه الأطعمة يفضل عدم تناولها حتى لا تتعرض لأوجاع في المعدة، وقد تحتوي هذه الأطعمة على بكتيريا السالمونيلا والتوكسوبلازما.

4. تناول الأطعمة المطهوة:

احرص على تناول الأطعمة المطهوة فهي أقل ضرراً، ويجب أن تتأكد بأن الأطعمة طازجة قبل تناولها، ولا يوجد داعي لتناول الخضروات والفاكهة فقد لا تكون مغسولة جيداً ولا بأس من تناول المعلبات فهي آمنة عند السفر.

5. حافظ على ترطيب جسمك:

إذا كنت تُفضّل اكتشاف المعالم الأثرية مشياً على الأقدام يجب أن تحافظ على ترطيب جسمك وخاصة إذا كان سفرك خلال فصل الصيف حتى لا تتعرّض للتجفاف، فاحرص على شرب السوائل بكميات كبيرة.

6. استخدم المناديل المعقمة:

ينصح بالاعتماد على المناديل المعقّمة خلال سفرك حيث يوصى بأن تمسح بها الأماكن التي قد تلمسها كمقبض باب غرفتك في الفندق والطاولة وأجهزة التحكم حيث تحتوي هذه الأشياء الكثير من الجراثيم كنا ينصح بمسح يديك بها قبل تناول الطعام.

7. اصطحب معك الأدوية:

ينصح الخبراء بضرورة إجراء فحص طبي شامل قبل السفر وأخذ بعض الأدوية المسكنة والضمادات واللاصقات الطبية والفوط الصحية، وإذا كنت تعاني من مرض ما خذ الأدوية الخاصة بك بشكل يكفيك طيلة فترة اجازتك.

8. لا تتناول الطعام المكشوف:

امتنع تماماً عن تناول الأطعمة المكشوفة حتى ولو أكّد لك البائع على أنها نظيفة، فالأطعمة المكشوفة تكون أكثر عرضة للتلوث فهي تسبب التسمم الغذائي وقد تعرّضك لأمراض بكتيرية خطيرة.

عزيزي القارئ... حتى تقضي وقتاً ممتعاً في سفرك اتبع النصائح التي قدمناها لك فهي ستساعدك في الحفاظ على صحتك خلال رحلة السفر.