يحتاج الجسم للنوم ما لا يقل عن 8 ساعات يومياً، إلا أن تقلب الفصول، والأمراض، والضغوطات، والأدوية، والتعب والإجهاد يعيق عملية النوم مسبباً الأرق وقلة النوم فينعكس هذا على الصحة الجسدية والنفسية، ولأن الجسم يحتاج للنوم حتى يقوم بوظائفه الحيوية سنقدم لك 8 طرق تخلصك من الأرق وتساعدك على النوم بعمق.

1. ممارسة الرياضة:

للرياضة فوائد عديدة ولعلّ أهم فوائدها أنها تساعد على النوم بعمق وتجعل الشخص بمنأى عن اضطرابات النوم، حيث تحفز الرياضة على استرخاء الجسم وأعضائه بعد بذل جهد كبير للقيام بممارستها مما يساعد على الشعور بالاسترخاء والهدوء والرغبة الملحة في النوم العميق.

2. قراءة الكتب:

تعتبر القراءة وسيلة فعّالة للتخلص من الأرق، فلا بأس من الاستمتاع بقراءة كتاب قبل النوم حيث تساعد القراءة وأنت على السرير في الشعور بالهدوء والاسترخاء، ولها مفعول مخدّر على لجسم، كما أنها تخلص الجسم والعقل من الضغوطات مما يسهل على المرء الاستغراق في النوم العميق.

3. الملابس المريحة:

إن الملابس الضيقة التي يدخل في صناعتها النايلون تتسبّب في بعض الأحيان بالأرق، حيث لا يستطيع الجسم الوصول إلى الراحة التي يحتاجها، ولذلك يجب عدم لبسها عند النوم والحرص على ارتداء الملابس الفضفاضة المصنوعة من القطن، فهي تساعد الجسم على الاسترخاء والنوم براحة وعمق.

4. تجنب الكافيين:

الشاي والقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة تحتوي على نسبة مرتفعة من الكافيين، والكافيين مادة مُنبّهة تُحفّز على اليقظة، لذلك يسبب شربها قبل النوم الأرق، ومن الأفضل تجنبها واستبدالها بالمشروبات التي تساعد على الاسترخاء، كالحليب والنعناع واليانسون فهي مشروبات تساعد على الشعور بالاسترخاء والهدوء وأخيراً النوم بعمق.

5. استحم بالماء الدافئة:

إذا كنت تعاني من الأرق وقلة النوم من الجيّد أن تستحم بالماء الدافئة قبل النوم حيث تخلص المياه الدافئة الجسم من الآلام وتساعد على استرخاء العضلات وتزيل التعب والإجهاد فتمنحك الشعور بالراحة مما يساعدك على النوم بعمق.

6. استمع للموسيقا:

ينصح الأطباء بضرورة الاستماع للموسيقا قبل النوم بنصف ساعة حيث تساعد الموسيقا على تخفيف الاضطرابات النفسية، فهي تعمل على تهدئة العقل والجسم وتقلل التوتر والإرهاق فيدخل المرء بحالة من السكون والاسترخاء مما يساعده على الشعور بالنعاس والحاجة للنوم.

7. التدليك:

يعتبر التدليك من الطرق التقليدية المفيدة في علاج اضطرابات النوم، فإذا كنت تعاني من الأرق يمكنك أن تخضع لجلسات تدليك فهي تحد من التوتر والقلق وترخي الأعصاب وتزيل الآلام وتساعدك على الشعور بالراحة والاسترخاء فتشعر بالنعاس وتشتد حاجتك للنوم بعمق.

8. تجنب الأنشطة العقلية:

احرص على عدم القيام بأي نشاطات تحتاج لجهد عقلي قبل النوم، كأن تقوم بحل مسائل رياضية أو تقوم بمتابعة أعمالك المالية أو تقوم بلعب الشطرنج أو حل كلمات متقاطعة فجميعها تحفز الدماغ وتزيد من نشاطه مما يمنعك من النوم لذلك احرص على تجنبها وحاول أن تسترخي ساعة كاملة قبل الذهاب للفراش.

هكذا تعرفنا على أهم الطرق التي تخلصك من الأرق والتي تساعدك في نفس الوقت على النوم بعمق، فلا تتردد عن اتباع الطرق التي قدمناها لك.