ليس مقدراً على جميع الفقراء أن يموتوا، فالكثير من الأغنياء بدؤوا من الصفر، ويقول أحد هؤلاء، وهو ستيف سيبولد، إن كل شخص لديه الفرصة نفسها لإحراز الثروة.

ولتتمكن من تقييم نفسك، هنا بعض الخطوط الحمراء التي يجب أن تبتعد عنها، لأن من شأنها أن تعيق الوصول إلى حلمك بالثراء، بحسب ما نقلته "إندبندنت".

1- تركز على التوفير وليس الكسب:

لا يمكن بناء ثروة بدون الادخار، لكن لا يجب أن تركز على ذلك، فالأهم هو كيفية كسب المزيد من المال، وهو ما يفعله الأثرياء. ويقول سيبولد إنك لا تحتاج إلى التخلي عن استراتيجيات التوفير، لكن ابدأ بالتفكير كما الأثرياء وهو كيف تكسب أكثر، والقاسم المشترك بينهم هو أنهم يطورون قنوات متعددة للدخل ويتمتعون بعادات الادخار الذكية.

2- لم تبدأ بالاستثمار بعد:

أكثر الطرق فعالية لكسب المال مع الوقت هو استثماره، وكلما بدأت أبكر كلما كان أفضل. يقول الكاتب راميت سيثي "يستثمر الأغنياء بمعدل 20 بالمائة من دخل الأسرة سنوياً، ولا تقدر ثروتهم بما كسبوه في نهاية العام، وإنما كيف ادخروا واستثمروا على المدى الطويل". الادخار أمر مهم، لكن يمكن أن ينفد بعد سنوات بسبب الفوائد، وانخفاض قيمة العملة، لذا ينصح بالاستثمار.

3- أنت مقتنع براتب ثابت:

يختار الناس في المتوسط تقاضي راتب ثابت على أساس الوقت، بينما يعمل الأغنياء لصالحهم الخاص، ويتقاضون على نتيجة العمل بالمجمل، ويعرفون أن هذه أسرع طريقة لبناء الثروة، بينما يسعى الآخرون إلى ضمان حياتهم بالحصول على راتب ثابت يتزايد سنوياً.

4- إذا كنت تشتري أشياء لا تتحمل تكاليفها:

إذا كنت تعيش فوق إمكانياتك فلن تصبح ثرياً أبداً، حتى لو بدأت بتقاضي راتب أعلى، أو حصلت على زيادة كبيرة، هذا لا يبرّر أن ترفع نمط حياتك.

ويقول غرانت كاردون، وهو ثري عصامي، إنه لم يشتر أول ساعة أو سيارة فاخرة، إلا بعد أن بنى مصادر دخل واستثمارات متعددة، وإنه لا يزال يقود سيارته تويوتا كامري رغم أنه أصبح مليونيراً، معتبراً أن الشراء ليس حلاً.

5- تتبع أحلام الآخرين وليس أحلامك:

إذا أردت أن تكون ناجحاً فعليك أن تحب ما تفعله، وهذا يعني أن تتبع شغفك وأحلامك، يخطئ الكثيرون بملاحقة أحلام غيرهم، كالوالدين مثلاً، بحسب توماس كورلي، الذي قضى خمس سنوات في دراسة بناء الثروة من الصفر.

وأضاف أنك عندما تتبع أهدافاً وضعها غيرك، فستكون غير سعيد بالمهنة التي تؤديها، ستغير عاداتك وحياتك، وسيتأثر أداؤك، وهو ما يعني عدم قدرتك على تحقيق النجاح المطلوب.

6- نادراً ما تكون خارج دائرتك المستقرة:

إذا كنت ترغب في بناء الثروة والنجاح، فعليك المضي قدماً في الحياة، والسير إلى الأمام حيث سيواجهك عدم الاستقرار والراحة. يقول سيبولد إن الراحة الجسدية والنفسية والعاطفية هي الهدف الرئيسي للطبقة الوسطى، الأثرياء يعرفون أن هذا الاستقرار يعني عدم التقدم، وهم يعيشون عكس ذلك بشكل متواصل.

7- ليس لديك أهداف مالية محددة:

قبل أن تضع أية خطط مالية يجب أن يكون لديك هدف مالي واضح لتصل إليه، الأغنياء يلتزمون بتوسيع ثرواتهم، وهذا يتطلب منهم التركيز والجهد والمعرفة والشجاعة، والسبب الأهم في أن الناس لا يصلون إلى مبتغاهم هو أنهم لا يعرفون ما يريدونه.

8- تدخر بعد أن تنفق:

في طريقك إلى الثروة يجب أن تدفع لنفسك أولاً، عندما يتقاضى معظم الناس المال فإنهم يدفعون للجميع قبل أنفسهم، يدفعون لشركة الهاتف، والكهرباء، والحكومة، وبدلاً من الإنفاق ثم توفير ما تبقى، يجب أن تدخر في البداية لنفسك ثم تبدأ بالإنفاق، يفترض أن توفر 10 بالمائة على الأقل من دخلك.

9- تعتقد أنه ليس بمقدورك أن تكون ثرياً:

يقول سيبولد إن معظم الناس يعتقدون أن الثراء حكر على الناس المحظوظين، وأنهم لا يستطيعون الوصول إلى ذلك، فطريقة التفكير هذه هي أول عائق أمامهم، فالأثرياء لديهم توقعات عالية، ودائما يفكرون بأسلوب "لم لا؟".