المدير التنفيذي هو المدير الأعلى في الشركة ويتولى على عاتقه مسؤولية الإدارة الداخلية للشركة، ويشارك في رسم سياسات الشركة ويطلع على المشاكل التي تواجهها ولذلك يحتاج هذا المنصب لشخص يمتلك امتيازات خاصة، فإذا كنت تطمح بأن تصبح مدير تنفيذي سنقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على تحقيق ذلك.

أولاً: القدرة على التخطيط

من أهم مهمات المدير التنفيذي القدرة على التخطيط الاستراتيجي، وأنت كموظف تطمح بأن تصبح مدير تنفيذي يجب أن تظهر خلال الاجتماعات وخلال جلسات الحوار قدرتك على إيجاد خطط استراتيجية تحقق التطور والتقدم للشركة، إن الرؤية البعيدة المدى للأمور والقدرة على التنبؤ بالفرص المستقبلية تمهد لك الطريق للمناصب الذي تحلم به.

ثانياً: امتلاك الثقافة العامة

إنّ الافتقار للثقافة العامة يتسبّب في فشل وصول الموظفين لمنصب المدير التنفيذي حيث لا يكفي أن يكون لدى المدير التنفيذي مؤهلات أكاديمية عالية، بل من المهم أن يمتلك ثقافة عامة في مختلف المجالات الاجتماعية والعملية والسياسية والعلمية وثقافة كاملة وشاملة باختصاصه الذي يعمل به، وأنت كموظف يلزمك التدرّب لاكتساب الثقافة العامة لأن هذه الثقافة ستساعدك في الوصول إلى كرسي المدير التنفيذي.

ثالثاً: القدرة على التواصل الناجح

لا تقتصر مهمة المدير التنفيذي على التخطيط الاستراتيجي وتحديد سياسات الشركة فقط بل تمتد لتشمل الإشراف الفني والإداري على الموظفين ورفع كفاءتهم، ولكي تحقّق حلمك في الحصول على منصب المدير التنفيذي لا بدّ من أن يكون لديك شبكة من العلاقات الجيدة مع الموظفين، لذا حاول أن تتقرب منهم وأن تتفهم مشاكلهم، ستلفت علاقاتك الجيدة انتباه مرؤوسيك وما أدراك فقد يتم تعينك مباشرة بمنصب المدير التنفيذي.

رابعاً: القدرة على العمل تحت الضغوط

يخضع سوق العمل للمتغيّرات وغالباً ما تكون هذه المتغيرات مفاجئة، إلا أنّ المدير التنفيذي الناجح يستطيع أن يتكيّف مع هذه المتغيّرات دون أن يشعر بقلة حيلة أو ضعف، ولكي تنجح أنت في الحصول على هذا المنصب في المستقبل يجب أن تستجيب بدورك لكل المتغيرات التي تطرأ على عملك دون أن تتذمّر أو تتقاعس عن أداء مهماتك، عندما تنجح في التكيّف مع المتغيرات ستنجح في الوصول إلى منصب المدير التنفيذي.

منصب المدير التنفيذي منصب هام وحساس فإذا كنت تطمح في الوصول إليه يجب أن تطبق النصائح التي قدمناها لك فهي ستسهل عليك الفوز بهذا المنصب.