يُعتبر العقل من الأعضاء الأساسيّة والأكثر أهميّة في جسم الإنسان، فهو المسؤول الأساسي عن كل التصرفات والأفعّال التي يقوم بها، لذا يجب علينا أن نُحافظ عليه ونحميه من العوامل التي تؤثرُ على عملهِ السليم والآمن، ولأهمية هذا الموضوع سنرشدُك من خلال السطور القادمة إلى 4 أمور تعمل على إضعاف وتدمير القوة العقليّة للإنسان لكي تبتعد عنها وتتجنبها.

1- تكرار الأخطاء:

من الطّبيعي أن يقع الإنسان في الخطأ في حياتهِ اليوميّة، ولكن من غير الطبيعي أن يقوم بتكرار نفس الخطأ لأكثر من مرة دون أن يتعلم من أخطائهِ السابقة، وذلك لأنّ هذا الأمر يُساهم وبشكل كبير مع تقدم الأيام إلى إضعاف وقتل القوة العقليّة لدى الإنسان، مما يُسبب له العديد من المشاكل الإجتماعيّة والنفسيّة.

2- نفاذ الصبر:

قد يتعرّض الإنسان في حياته للعديد من العثرات التي تقف في طريق تحقيق أحلامهِ وطموحاتهِ، فبعض الأشخاص يتخطّون هذه العثرات ليصلوا إلى أهدافهم وطموحاتهم، وبعضهم الآخر يُعانون من نفاذ الصبر الذي يمنعهم من تخطي العثرات، فيُصابون باليأس والاكتئاب الذي يعمل على تدمير القوة العقلية للإنسان. 

3- التفكير بالأشياء الماضية:

يقوم العديد من الأشخاص بالتفكير بماضيهم أكثر من حاضرهم ومستقبلهم، مما يؤثر على نجاحاتهم الحاليّة والمستقبليّة، فالماضي قد مضى وذهب بسلبياتهِ وايجابياتهِ، وما يهمنا هو الحاضر الذي سيُؤسس لمستقبلنا الناجح فقط، لذلك فإنّ العلماء ينصحون الإنسان بالابتعاد عن التفكير بالماضي الذي يتسببّ في تدمير العقل وإضعافهِ.

4- القدرة على إتخاذ القرار:

يخاف العديد من الأشخاص من اتخاذ القرارات التي تخصُ حياتهم، وبشكلٍ خاص القرارات المصيريّة التي تخص الحياة المستقبليّة، لذلك فإنّهم يعتمدون على غيرهم لكي يتخذون القرارات عنهم وهذا مايؤثرُ وبشكلٍ سلبي على قدرتهم العقليّة وقدرتهم على التفكير السليم.

كما رأيت عزيزي القارئ فإن هذه الأمور تعتبر من أكثر العوامل التي تؤدي مع الوقت إلى تدمير قوتك العقليّة وقدرتك على التفكير الصحيح فابتعد عنها حتى تحافظ على عقلك سليماً.