توصلت الأبحاث العلمية إلى حقيقة أنه لا يوجد غباء مطلق أو ذكاء مطلق حيث يوجد أشخاص يستغلون قدراتهم فيحققون النجاح، وأشخاص يتقاعسون عن استغلال قدراتهم فيفشلوا في تحقيق النجاح، ولأننا ندرك أهمية النجاح في حياة الانسان سنقدم لك بعض الطرق التي تساعدك على تطوير قدراتك العقلية.

1. افعل أشياء غير مألوفة:

من المهم جداً أن تقوم من حين لآخر بفعل أشياء غير مألوفة، مثلاً قم بتغيير الطريق الذي تسلكه كل يوم، حاول أن تستخدم يدك اليسرى في الأعمال بدلاً من اليمنى، حاول أن تمشي في منزلك في كل الاتجاهات هذه الأمور، تعمل على تنشيط الدماغ ما يساعدك على تطوير قدراتك العقلية.

2. قم بالمطالعة:

استغل وقت فراغك وقم بالمطالعة، إن قراءة الكتب تزيدك علم ومعرفة وتثقل خبراتك ومهاراتك كما وثبت علمياً أن القراءة من أكثر الطرق التي تحفّز الدماغ فهي تُطّور القدرات الدماغية التواصلية والتحليلية، وتقوّي عمل الوصلات العصبية الموجودة في الدماغ.

3. مارس الرياضة:

للرياضة فوائد عديدة فهي تفيد الجسم والعقل، وتزيد الرياضة من تدفق الدمّ في الأوعية الدمويّة مما يُساهم في تنشيط الدورة الدمويّة التي بدورها تنعش الجسم وتزيد من ضخ الدماء نحو المخّ فيساعد ذلك على زيادة القدرة على التركيز والاستيعاب ويحسّن مُستوى الإدراك والفهم.

4. خذ قسط كافي من النوم:

العقل كالجسم تماماً يحتاج للراحة وراحة العقل تكمن في النوم، فالسهر لوقت متأخر وعدم النوم يؤثر بشكل سلبي على أداء العقل لذلك يجب أن تأخذ قسط كافي من النوم أي أن تنام ما لا يقل عن 8 ساعات يومياً، كما أن النوم ينشط الذاكرة ويساعد على إعادة ترتيب المعلومات وتخزينها بشكل جيد.

5. تسلّى بالألعاب:

لا بأس من استغلال وقت الفراغ في ممارسة بعض الألعاب، حيث تساعد بعض الألعاب مثل الشطرنج والكلمات المتقاطعة والألغاز في تنشيط الذاكرة وتشجع على التفكير المنطقي مما يزيد من القدرات العقلية للفرد، كما وتحميه أيضاً من الإصابة بالزهايمر.

6. تعلّم أشياء جديدة:

احرص على تعلّم أشياء جديدة كأن تتعلم مهنة أو حرفة جديدة أو لغة جديدة غير التي تتقنها، كما ويمكنك أن تتعلّم العزف أو الرسم أو التخطيط، كل هذه الأشياء ستزيد‏ ‏من‏ قدرتك على‏ ‏التركيز‏ وستمكنك من‏ ‏اكتساب‏ ‏المعلومات‏ ‏وتخزينها‏ ‏في‏ ‏الذاكرة‏ ‏ثم‏ ‏استدعاءها‏ ‏مرة‏ ‏أخرى فتتنشط ذاكرتك وتطور قدراتك العقلية.

7. تناول الطعام الصحي:

العقل بحاجة للغذاء حتى يقوم بوظائفه على أكمل وجه، وهناك طعام خاص للدماغ يساعد على تنشيط خلايا الذاكرة مما يدعم ويحسن القدرات العقلية، من هذه الأطعمة الأسماك والفاكهة والخضروات والمكسرات واللحوم الحمراء والشوفان والمكسرات والشوكولا والقهوة.

إذا كنت تسعى لتطوّر قدراتك العقلية طبّق الطرق التي قدمناها لك وستلاحظ بعد فترة قصيرة أن قدراتك العقلية بدأت تتحسن بشكل واضح.