أن تكون مدير لا يعني أن تكون قائد فهناك الكثير من المدراء لا يملكون حس القيادة وهذا ما يجعلهم بعيدين عن التميّز وبعيدين عن النجاح المبهر، ولذلك تحرص الشركات الكبرى على تعيين مدراء يمتلكون حس القيادة، فالقيادة تزيد المدير قوة وقدرة على إدارة الشركة، كما أنّ القيادة تحقق مصالح الشركة وصولاً إلى النجاح المطلوب. إذا كنت ترغب بأن تصبح مدير قائد سنُقدّم لك بعض الطرق التي تجعل منك مدير يمتلك حس القيادة.

أولاً: مساعدة الآخرين على التطور:

حتى تصبح مدير قائد يجب أن تطوّر إمكانياتك دائماً لأن التطور يزيد من معرفتك ويثقل خبراتك، لكن أن تطوّر نفسك فقط لا يحقّق لك التميز والنجاح المبهر حيث لا بد لك من أن تشرك فريق عملك في التطور، فالمدير القائد يدرك أن النجاح والتميز لا يتحقق إلا بجهود الموظفين، لذلك يجب أن تخضع موظفيك لدورات تدريبية تنمي مهاراتهم وتزيدهم خبرة ومعرفة في مهامهم.

ثانياً: ضع الخطط:

المدير القائد يختلف بتفكيره عن الأشخاص الآخرين، حيث يدرك المدير القائد بأن الأعمال والمهمات تحتاج لخطط واستراتيجيات تضمن تنفيذها بشكل يضمن النجاح، ولكي تصبح مدير قائد يجب أن تضع الخطط الواضحة وتُدوّن ما هي الأعمال وماهي الواجبات التي يجب أن تقوم بها، كما ويفترض أن تُحدّد إطار زمني لكل مهمة، ولا تنسَ أن تضع بعض التوقعات عن المشاكل والمعوقات المتوقعة والحلول المناسبة لكل منها.

ثالثاً: كن قوي الشخصية:

الإدارة تتطلّب من المدير أن يكون ذو شخصية قوية، كما أن المدير القائد من أهم صفاته أن يكون صاحب شخصية قوية قادر على إدارة الشركة بحكمة، لذلك من الضروري أن تتمتع بشخصية قوية ويتحقق ذلك من خلال إخلاصك في العمل وتفانيك من أجله ومن خلال احترام القانون والعدل بين الموظفين، هذه الأمور تجعل منك مدير قائد قادر على تحقيق التميز والنجاح.

رابعاً: ضع رؤية واضحة للمشاريع:

المدير القائد لديه قدرة على خلق رؤية واضحة لأي مشروع يديره ومن ثم يطلع موظفيه على الرؤية العامة للمشروع، ويقوم كل موظف بدوره في صياغة رؤيته الخاصة وهذا ما يسهل عملية تحديد الأهداف المطلوب تحقيقها، وأنت كمدير يطمح بأن يكون قائد يجب أن تمتلك القدرة على خلق رؤية واضحة لكل المشاريع، ولا تنسَ أن تطلع موظفيك عليها وتشجعهم على مشاركتك بالأفكار بما يحقق أهداف الشركة.

خامساً: نظّم وقتك:

المدير القائد يقدّر قيمة الوقت فهو يعرف أن الوقت ثمين وأنه كنز يجب استغلاله واستثماره بشكل جيد من أجل تحقيق النجاح والتميّز، فإذا كان حلمك أن تصبح مدير قائد يجب أن تقدر قيمة الوقت وأن تستغله بحكمة وبما أن طبيعة عملك كمدير يتطلب الكثير من التعب والتركيز سيساعدك تنظيم الوقت على تنفيذ الأعمال بتركيز دون الوقوع بأي أخطاء.

عزيزي القارئ... أن تكون مدير قائد أمر ليس سهل لكنه في نفس الوقت غير مستحيل، كل ما عليك فعله هو أن تطبق الطرق الخمس التي قدمناها لك وسترى كيف ستصبح مدير قائد قادر على تحقيق التميز والنجاح.