الوسواس القهري هو اضطراب نفسي يتمثل في تسلط فكرة معينة على الشخص تدفعه لاتخاذ سلوك جبري نحوها وتكرارها عدة مرات، حيث تلازم هذه الفكرة الشخص وتستحوذ عليه فلا يستطيع مقاومتها رغم وعيه بغرابتها وعدم فائدتها، فيما يلي سنقدم لك 10 معلومات عن الوسواس القهري.

أولاً: الوسواس القهري ليس من الأمراض الشائعة

على الرغم من شهرة الوسواس القهري إلا أنه ليس من الأمراض الشائعة حيث تبلغ نسبة الإصابة به بين 1-3% من البشر، ويظهر المرض لدى النساء والرجال بين سن 20-40 سنة ويستمر من شهر إلى خمس سنوات.

ثانياً: الوسواس القهري له ثلاثة أنواع

  • تسلط فكرة معينة مثلاً: إذا لمس مقبض الباب يسارع إلى غسل يديه.
  • الأفعال الجبرية مثلاً: التأكد من غلق البوتاجاز عدة مرات.
  • الأفعال الجبرية المتتابعة مثلاً: القيام بترتيب المنزل وفقاً لتدرج معين وإذا خالف الفرد ذلك يشعر بالضيق ولابد من إعادة عملية الترتيب من جديد مما يعطله عن مزاولة أعماله الأخرى.

ثالثاً: الوسواس القهري لا يرتبط بضعف الشخصية

قديماً كان يعتقد أن الوسواس القهري اضطراب نفسي يرتبط بضعف الشخصية وعدم الثقة بالنفس، لكن مع تقدم الطب تم الاكتشاف بأن الوسواس القهري مرضاً طبياً يرتبط بالمخ حيث تحدث مشكلة في معالجة المعلومات التي تصل المخ.

رابعاً: الوسواس القهري لا يرتبط بالمخاوف العادية

إن الخوف من أشياء معينة لمدة قصيرة لا يعني أن الشخص مصاب بالوسواس القهري مثل الخوف من العدوى بمرض معين، الخوف من الموت، الخوف من تناول الأطعمة الملوثة، الخوف من المرض، لكن إذا استمرت هذه المخاوف لمدة زمنية طويلة تتحول لوسواس قهري وتصبح اضطراب نفسي.

خامساً: الوسواس القهري يرتبط أحياناً بضعف البصيرة

جميع المصابين بالوسواس القهري يدركون أن أفعالهم وأفكارهم غير منطقية وغير عقلانية وأنها ليست حالة قلق زائد بشأن مشاكل حقيقية في الحياة، لكن بعض المصابين لا يدركون هذا الأمر ويصدقون أفكارهم، وهنا يصبح الوسواس القهري مرتبط بضعف البصيرة لدى المصاب.

سادساً: الوسواس القهري مرض وراثي

دلّت الأبحاث على وجود احتمال أن يكون الوسواس القهري مرض جيني وراثي، أي أنه إذا كان أحد من أقرباء الدرجة الأولى مصاب بالوسواس القهري هناك احتمال انتقاله للأبناء لكن لم يتم تحديد وتشخيص الجينات المسؤولة عن اضطراب الوسواس القهري حتى الآن.

ثامناً: الوسواس القهري يسبب الاكتئاب

بعض العلماء يعتقدون أن مرض الوسواس القهري يسبب الاكتئاب بينما يعتقد آخرون أن مرض الوسواس القهري يتزامن مع الاكتئاب، وعلى كل الأحوال إذا لم يتم علاج الوسواس القهري مباشرة قد يدخل المصاب بحالة نفسية سيئة حيث تزداد مشاعر القلق والخوف والتوتر مما يجعله عرضة للاكتئاب.

تاسعاً: الوسواس القهري قد ينتج عن التهاب الحنجرة

يرى بعض الخبراء أن الوسواس القهري يبدأ بالتطور عند الأطفال الذين تعرضوا لالتهاب الحنجرة الناتج عن الجراثيم العقدية لكن لم يتم تأكيد من هذا بشكل حاسم لذلك يجب أخذ هذه الحذر عند التعرض لالتهاب الحنجرة.

عاشراً: الوسواس القهري له علاج

أفضل ما في الأمر أن الوسواس القهري يمكن علاجه بتناول الأدوية المضادة للاكتئاب مثل كلوميبرامين، فلوفوكسامين، بالإضافة للمعالجة المعرفية (الإدراكية) السلوكية فهي من أنجح الطرق لعلاج الوسواس القهري، وفي الحالات النادرة جداً يتم إدخال المريض لمشفى الأمراض النفسية لتلقي العلاج.

وهكذا تعرفنا عزيزي على أهم المعلومات عن الوسواس القهري أتمنى أن تكون قد استفدت بما قدمناه لك من معلومات، وأخيراً لا تتردد عزيزي عن استشارة الطبيب عند الشعور بأن لديك وسواس ما.