تكيُس المبايض مشكلة صحيّة شائعة تُصاب بها الكثير من النساء نتيجة عدة عوامل أهمها الاضطرابات الهرمونيّة، وعادةً ماتُعالج هذه المشكلة إما عن طريق تناول بعض الأنواع من الأدوية التي يصفها الطبيب المختص، أو عن طريق استئصال التكيُس بالعمل الجراحي، ولكن هل تعلمين سيدتي بأنّ هناك بعض العلاجات الطبيعيّة الفعّالة لمعالجة مشكلة تكيُس المبايض؟

1- السبانخ:

يتميز السبانخ باحتواهِ على كميّةٍ كبيرة من الفيتامينات التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بتنظيم هرمونات الجسم، بما يضمن العمل السليم للمبايض، فمثلاً السبانخ يحتوي على كميّة كبيرة من الكالسيوم الذي يلعبُ دوراً مهماً في تنظيم أيام الدورة الشهريّة، كما ويحتوي على الماغنيسيوم الذي يقي النساء من الإصابة بالسمنة التي تعد العامل الأساسي للإصابة بمشكلة تكيُس المبايض.

2- بذور الكتّان: 

تُساعد بذور الكتّان على تنظيم الدورة الشهريّة وذلك من خلال تنظيم عملية إنتاج الهرمونات الأنثويّة في الجسم، كما وتُساعد على تنظيم عملية الأيض في جسم المرأة للوقاية من الإصابة بالشحوم التي تتراكمُ فوق المبايض وتعيقُ عملها، لذلك ينصحُ الأطباء بشرب كوب يومي من بذور الكتان المغلي.

3- النعناع:

يلعب النعناع الأخضر دوراً مهماً في معالجة مشكلة تكيُس المبايض والوقاية منها أيضاً، حيثُ يُساعد النعناع في التقليل من إنتاج هرمون التسترستيرون أو ما يُسمى بهرمون الذكورة في جسم المرأة، كما ويُساعد النعناع في التقليل من مشكلة الشعر الزائد في الجسم، لذلك ينصحُ الخبراء بتناول النعناع الأخضر وبشكلٍ يومي ومنتظم.

4- خل التفاح:

يُساعد خل التفاح في تنظيم نسبة السكر في الدم، حيثُ أنّ زيادة نسبة السكر في الدّم تُساعدُ على الإصابة بمشكلة تكيس المبايض، لذلك ينصح الأطباء جميع النساء بإدخال خل التفاح في النظام الغذائي اليومي.

5- الحلبة:    

تلعب الحلبة دوراً مهماً في تنظيم إنتاج الهرمونات في الجسم، وبشكلٍ خاص التقليل من إنتاج هرمون الذكورة، كما وتُساعد على التخفيف من دهون الجسم التي تُسبب السمنة، لذلك فهي من أفضل الوصفات الطبيعيّة التي تخلص المرأة من مشكلة تكيُس المبايض.   

بهذا نكون قد تعرفنا معاً سيدتي على 5 من أهم الوصفات الطبيعيّة المتبعة للتخلص من مشكلة تكيُس المبايض التي تعاني منها الكثير من السيدات في مختلف المراحل العمريّة.