سرطان البروستات هو نوع من أنواع السرطانات الذي يتطوّر في منطقة البروستات، يصاب به الرجال فقط ويزداد احتمال الإصابة به بعد سن الخمسين، إلا أنّ الدراسات الحديثة وجدت أن ّهناك أطعمة لديها القدرة على حماية البروستات من الإصابة بالسرطان، ولأنّ هذا المرض من أخطر الأمراض سأقدم لك قائمة من الأطعمة أنصحك بتناولها حتى تحمي نفسك منه.

1. الجوز: توصل باحثون أميركيون إلى أنّ تناول كمية صغيرة من الجوز يومياً يحمي من الإصابة بسرطان البروستات، وذلك بفضل احتوائه على مادة السيلينيوم التي تحارب الخلايا السرطانية قبل أن يحدث وبعد تكونه لذلك يجب تناول الجوز بشكل منتظم.

2. البروكلي: أكدّ معهد أبحاث الغذاء البريطاني أنّ البروكلي يحتوي على مغذّيات لها خصائص مضادة للسرطان، حيث يحتوي على مادة الأندول-3-كريبينول التي تمنع نمو خلايا سرطان البروستات، لذلك يعد البروكلي مفيد جداً لصحة البروستات.

3. الفلفل الحار: كشفت الدراسات أن مركب capsaicin الموجود في الفلفل الحار يدفع الخلايا السرطانية في البروستات لأن تنتحر، وتشير الدراسة نفسها إلى أن المواد الحارة التي يحتويها الفلفل تهجم على الخلايا المسرطنة وتدمرها دون الإضرار بالخلايا السليمة.

4. الشاي الأخضر: للشاي الأخضر فوائد عديدة فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة البكتيريا والفيروسات وتعزّز جهاز المناعة، وبالتالي تحمي الجسم من الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان البروستات.

5. جوز الهند: لجوز الهند فوائد عديدة فهو يساعد على خفض مستوى الكوليسترول والذي يقلّل بدوره من تطور الخلايا السرطانية، ويعمل جوز الهند على خفض مستويات الهرمون الذي يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستات لذلك ينصح بتناوله بشكل يومي.

6. الرمان: توصلت دراسة علمية حديثة إلى أنّ تناول كوب من عصير الرمان يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان وذلك لاحتوائه على العديد من المواد الفعّالة كمضادات الأكسدة التي تحمي وبشكل كبير خلايا الجسم من الإصابة بالأورام.

7. السلمون: يحتوي السلمون الطازج على أوميجا-3 التي تلعب دوراً كبيراً في قتل الخلايا السرطانية ووقف انتشار مرض السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم، لذلك يجب تناوله بما لا يقل عن مرتين في اليوم.

8. البقوليات: تحتوي عائلة البقوليات على العديد من الفوائد الصحية، فلها القدرة على منع تلف الحمض النووي للخلايا وهذا ما يجعل البقوليات تساعد في تقليل مخاطر أنواع عديدة من السرطان وخاصة سرطان البروستات.

نتوصل مما تقدّم أنّ الجوز والبروكلي والفلفل الحار والشاي الأخضر وجوز الهند والرمان والسلمون والبقوليات تساعد على حماية الجسم من سرطان البروستات لذلك أنصحك عزيزي بتناول هذه الأطعمة بانتظام وبشكل يومي.