الخوف من الامتحان أمر طبيعي، لكن عندما يتحول الخوف لهلع يصبح الأمر غير طبيعي لذلك ينصح الخبراء بضرورة السيطرة على النفس خلال فترة الامتحان من أجل أداء الامتحان بنجاح، ومن أجل الحصول على درجات عالية، فيما يلي سنقدم لك بعض النصائح التي تساعدك في التخلص من خوف الامتحان.

أولاً: التحضير الجيّد للامتحان

عدم التحضير الجيد للامتحان يزيد من الشعور بالخوف والتوتر لذلك ينصح بالتحضير جيداً للامتحان، ابدأ بالدراسة مبكراً في بداية الفصل، وقم بحل أسئلة الامتحان السابقة فهي ستعطيك فكرة عامة عن الطريقة التي ستأتي بها أسئلة الامتحان.

ثانياً: مارس التمارين الرياضية

من المفيد جداً أن تخصّص نصف ساعة لممارسة التمارين الرياضية، ستساعدك الرياضة على التخلص من مشاعر الخوف التي تشعر بها وستجدد نشاطك، كما أن الرياضة تحفز الجسم لإنتاج هرمون السعادة مما يحسن الحالة النفسية.

ثالثاً: استمع للموسيقى

استمع للموسيقا عندما تشعر بالخوف، الموسيقا غذاء الروح فهي تخفف عنك مشاعر الخوف، وقد ثبت حديثاً أن الموسيقى الهادئة ذات الإيقاع البطيء تعمل على تهدئة الأعصاب لمن يستمع لها أو لمن يعزفها حتى في حالة التوتر الشديد أو القلق البالغ.

رابعاً: مارس اليوغا

لليوغا فوائد عديدة وخاصة لمن يعاني من مشاعر الخوف والقلق، فهي تنشط الدورة الدموية وتزيد القدرة على التركيز وتقوي الذاكرة وتزيد الذكاء، كما أنها تمنح الجسم الراحة والسكينة وتبعد مشاعر القلق وتحسن الحالة النفسية.

خامساً: اذهب في نزهة

عندما تمتلكك مشاعر الخوف والقلق يفضل أن تذهب في نزهة مع أصدقائك أو مع أحد أفراد أسرتك، سيساعدك هذا في التخلص من مشاعر الخوف وستتبدل حالتك المزاجية لتصبح أفضل.

سادساً: شاهد مسلسل كوميدي

إن المسلسلات الكوميدية تُضفي البهجة والسعادة على الروح، لذا لا تتردّد في مشاهدة مسلسل كوميدي عندما تشعر بالخوف من الامتحان، سيساعدك ذلك على تحسين حالتك المزاجية السيئة فالضحك يحسّن الحالة النفسية ويعزز الطاقة والنشاط.

هكذا تعرفنا على ست نصائح تساعد على التخلص من خوف الامتحان، عزيزي إذا كانت امتحاناتك قريبة وتشعر بالخوف طبق هذه النصائح ستساعدك على التخلص من الخوف وستحسن حالتك النفسية.