تُعتبر فترة الامتحانات من أهم الفترات التي يمرّ بها الطالب خلال سنين المراحل الدراسيّة، لذلك يجب أن يكون بكامل نشاطه البدني والذهني ليُقدم أفضل ما لديه وليحصل على أعلى العلامات، ولكن كثيراً مايُعاني الطالب خلال هذه الفترة من الشعور بالكسل والنعاس لدرجةٍ تؤثر على نشاطه العقلي وعلى تحصيله الدراسي، ولكي تتخلص من هذه المشكلة ما عليك إلا أن تقرأ السطور القادمة التي سنقدم لك من خلالها بعض النصائح المهمة للتخلص من النعاس خلال فترة الامتحانات.

1- تلعب المياه دوراً مهماً في تنشيط الدورة الدمويّة وضخ الدماء في جميع أنحاء الجسم ما يمنح الإنسان شعوراً مضاعفاً بالطاقة والحيويّة، كما ويمنح العقل والدماغ نشاطاً كبيراً وقدرةً على استيعاب المعلومات، لذلك عليك أن تحرص على الاستحمام يومياً فور الاستيقاظ من النوم وقبل البدء بالدراسة، ويُفضل أن تكون المياه دافئة أو باردة.

2- إياكَ أن تقوم بالدراسة على السرير، أو في غرف النوم ذات الإضاءة الخفيفة التي تساهم في تحريض العقل على النوم والنعاس، لذلك ادرس في الأماكن ذات الإضاءة المناسبة، مع الانتباه إلى وضعية الجلوس المستقيم خلف الطاولة، كما وننصحُك بأن تقوم بالجلوس قرب النافذة كي تتمكن من استنشاق الهواء النظيف الذي يُساعدُ على بث النشاط في عقلك وجسدك.

3- تلعب الرياضة دوراً مهماً في تنشيط الدورة الدمويّة داخل جسم الإنسان مما يُساعد على سرعة وصول الأوكسجين إلى الدماغ، لذلك إذا أردت أن تقضي على النعاس الذي يُصيبُك خلال الدراسة ننصحك بأن تقوم بأداء بعد التمارين الرياضيّة الخفيفة لمدة عشر دقائق بين ساعات المذاكرة.

4- لكي تقضي على مشكلة النعاس خلال فترة الامتحانات، ننصحك بالالتزام اليومي بأخذ قيلولة لا تتجاوز النصف ساعة يوميّاً خلال فترة الظهيرة، حيث أنّ هذه القيلولة تساعد على إعادة شحن الجسم والعقل بكميّة كبيرة من الطاقة والحيويّة التي تُبعد عنه النعاس والكسل.

5- يلعب النظام الغذائي دوراً أساسيّاً في إصابة الطالب بالنعاس الشديد والكسل خلال فترة الامتحانات، لذلك يجب الامتناع عن تناول أي نوع من المأكولات الدسمة التي تحتوي على العديد من المواد الضّارة التي تؤذي العقل وتعيقهُ عن التفكير، والاعتماد على تناول الأطعمة الصحيّة الغنيّة بالفيتامينات المفيدة كالخضار، الفاكهة، الحبوب الكاملة، والمكسرات بأنواعها المختلفة.

بتقيُدك عزيزي الطالب بهذه النصائح التي قدمناها لك ستتخلص بشكل سريع وفعّال من مشكلة النوم والنعاس خلال فترة الدراسة، وستنعم بالنشاط العقلي للحصول على أعلى الدرجات في الامتحان.