تعتبر رحلات التخييم من الوسائل الترفيهية المحببة عند الكثير من الأشخاص لما تعطيه من فرصة لممارسة الأنشطة والهويات في أحضان الطبيعة بعيداً عن زحمة وضجيج المدن، إلا أن هذه الرحلات تحتاج لتخطيط جيد لضمان قضاء أوقات ممتعة دون التعرّض لأي ازعاجات، فيما يلي سأقدم لك أهم الإرشادات التي تساعدك للتخطيط لرحلة تخييم ممتعة.

1. حتى تضمن نجاح رحلة التخييم يجب أن تخطّط بشكل مسبق للرحلة، ابدأ بالتخطيط قبل أسبوع من موعد التخييم، وقم بتحديد الموقع الذي تريد أن تذهب إليه جبل، شاطئ، غابة، صحراء.

2. يجب أن تحرص على اختيار مكاناً جميلاً لرحلة تخييمك حتى تحقق الهدف من الرحلة وهو الحصول على التسلية والترفيه.

3. الكثير من الناس تغفل عن الاستعلام عن الحالة الجوية للمكان المحدد والموقع الجغرافي وطبيعة المناخ السائد، لذلك يجب أخذ الحيطة والاستعلام عن كل ما يتعلق بالمكان الذي قمت باختياره للتخييم.

4. يجب أن تتأكد من عدة التخييم فمن المعروف أن الخيمة هي من أدوات التخييم الأساسية، لذلك يجب أن تتأكد من جودتها وأن تراعي اختيار سماكة الخيمة حسب المواسم السنوية سواء أ كان صيف أو شتاء.

5. يجب أن تتأكد من جميع الحسابات حول تكاليف التخييم لأنّ إجراء الحسابات المالية تسهل عليك الرحلة وتحدّد لك بشكل واضح مقدار المال الذي تحتاج إليه وقد توفر عليك الكثير من النقود.

6. قم بتجهيز الخيمة خلال وقت النهار حتى تكتشف المنطقة وتتأكد خلوها من أي أخطار أو أضرار بيئية، واحرص على عدم نصب الخيمة في منطقة أو أرض منحدرة.

7. لا تنصب الخيمة تحت الأشجار حتى لا تتعرّض لسقوط الأغصان عليك أو تطفل الحشرات الخطيرة على خيمتك، واحرص على نصبها في مكان مكشوف.

8. إذا كانت رحلتك لمنطقة جبلية مرتفعة لا تضع الخيمة على سفوح الجبال المنزلقة والوعرة حتى لا تتعرض لمخاطر الانهيارات الجبلية.

9. انصب خيمتك عكس اتجاه الرياح حتى لا يدخل الدخان والأوساخ إلى الخيمة وقم بإغلاق باب الخيمة حتى لا تدخل الحشرات إليها.

10. تأكد من أدوات الإضاءة قبل الذهاب لرحلة التخييم ولا تنسى أن تأخذ معك مصابيح احتياطية ومن الضروري اقتناء بوصلة أو جهاز تحديد الأماكن.

11. يجب أن تحفظ الأطعمة في حافظات الأطعمة أو علب التخزين لكي تبقى طازجة وبعيدة عن الحشرات والجو الملوث ولا تنسى أن تأخذ كمية كافية من مياه الشرب.

12. وأخيراً لا تنسى صندوق الإسعافات الأولية فهو من الأدوات التي يجب أن تقتنيها خلال الرحلة حيث تمدك بكافة الأدوات اللازمة للرعاية الطبية الأولية في حالة تعرضك لأي مخاطر.

عزيزي القارئ... اتبع الإرشادات السابقة حتى تضمن قضاء رحلة ممتعة ومسلية ولا تنسى أن تحافظ على نظافة الطبيعة في أي مكان تذهب إليه.