تحرص جميع السيدات على نظافة المنزل لضمان صحة العائلة، فالنظافة تمنع تكاثر الجراثيم المسبّبة للأمراض، لكن في بعض الأحيان تغفل ربة المنزل عن تنظيف بعض الأشياء التي تكثر بها الأوساخ، لذلك سأعرّفكِ سيدتي على هذه الأشياء التي تحتاج للتنظيف الدائم.

أولاً: ليفة الجلي

هي الليفة التي ينظف بها الأطباق من فضلات الطعام، حيث يتجمع في هذه الليفة الكثير من البكتريا لذلك يجب أن تحرصي على تعقيمها كل فترة وذلك بوضعها في غسالة الأطباق أو بنقعها في الخل والماء كما يجب استبدالها بشكل دائم.

ثانياً: حول الأجهزة الكهربائية

هناك بضعة سنتيمترات تفصل بين الأجهزة الكهربائية والأرض والحائط حيث يتجمع في هذه الزوايا الكثير من الغبار والأوساخ، لذلك يجب الحرص على تنظيف حول الغاز والفرن والمايكرويف وغسالة الأطباق والبراد باستخدام فرشاة رفيعة تستطيع الدخول إلى الأماكن الضيقة.

ثالثاً: فوط المطبخ

نستخدم فوط المطبخ لمسح المائدة بعد تنظيفها ولتنشيف بعض الأواني مما يجعلها أكثر عرضة لكي تتلوث ببقايا الطعام فتصبح مليئة بالجراثيم، لذلك يجب الحرص على غسلها في الغسالة بشكل دائم.

رابعاً: سلة القمامة

نقوم بتغيير كيس القمامة بشكل يومي لكننا نسهو عن تنظيف سلة القمامة، سلة القمامة هي المكان التي نضع فيه الفضلات المختلفة مما يجعلها مكان رئيسي لتجمع الميكروبات لذلك يجب تنظيف سلة القمامة من الداخل والخارج كل يوم بأدوات التعقيم.

خامساً: فوق خزائن الطعام

نضع في خزائن الطعام بعض الأواني وأدوات المطبخ، ننظف عادةً داخل الخزائن لكننا نسهو عن تنظيف أعلاها حيث يتراكم فوقها الأتربة والغبار والدهون الناتج عن بخار الطهو لذلك يجب القيام بتنظيفها دائماً.

سادساً: الأدوات الكهربائية الصغيرة

تستخدم الأدوات الكهربائية الصغيرة كالخلاط والعصارة والسخانة لتحضير الطعام، وعادة ما نقوم بغسلها بعد استخدامها لكننا نهمل غسل قاعدتها الكهربائية، فهي أيضاً تتسخ ببقايا مواد الطعام، مما يجعلها مكاناً لتكاثر الجراثيم لذلك يجب تنظيفها مع كل استخدام.

سابعاً: حواف الحائط

عادة ما ننظف الأرضيات بشكل مستمر لكننا لا ننظّف حواف الحائط حيث يتجمع بها الأتربة والغبار مما يجعل عملية التنظيف غير كاملة، لذلك يجب استخدام فرشاة كبيرة لتنظيف حواف الحائط عند كل تنظيف للأرضيات.

ثامناً: مروحة المطبخ

تحرص ربة المنزل على وضع مروحة سقفيه للمطبخ لتلطيف الجو، ومن المعروف أنّ الغبار وبخار طهو الطعام يتصاعد إلى الأعلى فيلتصق بالمروحة الكثير من الدهون والأتربة مما يجعلها مليئة بالميكروبات مما يحتم تنظيفها كل فترة.

سيدتي... أثناء انشغالكِ بمهامكِ المنزلية الكثيرة قد تغفلين عن تنظيف بعض الأشياء التي تتسخ بشكل كبير لذا تعرّفي على هذه الأشياء وإذا كان هناك أشياء أخرى نغفل عن تنظيفها أخبرينا بها في التعليقات.