الذاكرة هي جزء من دماغ الإنسان يعمل على تخزين المعلومات واسترجاعها، حيث تستطيع الذاكرة أن تخزن كميات ضخمة من المعلومات، إلا أنّ هذه القدرة في تخزين المعلومات قد تتراجع مع التقدم في العمر وهذا ما قد يتسبب في النسيان، ولأن الذاكرة تؤثر على حياتنا بشكل كبير كان لا بد من الحفاظ على قوتها، فيما يلي سنقدم لك 6 طرق تمنع النسيان وتقوي الذاكرة.

أولاً: النوم الكافي

حتى تحافظ على قوة ذاكرتك يجب أن تأخذ قسط كافي من النوم لأنّ النوم يفيد في تكثيف وتقوية معلومات الذاكرة، كما أنّ الدماغ يعمل بنشاط خلال النوم فيقوم بإعادة ترتيب المعلومات ويخزنه في الذاكرة الطويلة وهذا ما يمنع نسيانها، والنوم يقلل من احتمال التعرض للزهايمر.

ثانياً: التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية بأنواعها المختلفة على الحفاظ على قوة الذاكرة، فممارسة النشاطات البدنية بصورة منتظمة تساعد على تجديد خلايا المخ خاصة تلك الخلايا المسؤولة عن حفظ المعلومات، وتساهم التمارين الرياضية في تكوين خلايا جديدة وتزيد من نسبة ضخ الدم إلى الخلايا الدماغية وكل ذلك يسهم في الحفاظ على قوة الذاكرة.

ثالثاً: التمارين العقلية

أثبتت التمارين العقلية فعاليتها في تقوية الذاكرة، من التمارين العقلية المفيدة في تقوية الذاكرة الشطرنج، حل الكلمات المتقاطعة، وحل الألغاز، وهناك تمارين أخرى يمكن القيام بها مثل ارتداء الملابس والعيون مغمضة أو المشي في المنزل والعيون مغمضة كل هذه التمارين تنشط المخ وتقوي الذاكرة مما يمنع التعرض للنسيان.

رابعاً: تناول أوميجا-3

الأوميجا-3 عبارة عن أحماض دهنية غير مشبعة ينصح بها الأطباء لفوائدها العديدة، فقد أثبتت الدراسات أنها تحمي من الإصابة بالزهايمر فهي تقوي الذاكرة وتنشط الدماغ وتعالج الاكتئاب، تتواجد الأوميجا 3 في الأسماك الدهنية، والمكسرات، وحبوب فول الصويا، وزيت الزيتون، وبذر الكتان، والزبيب، والفراولة، والخضراوات ذات اللّون الأخضر الداكن.

خامساً: اليوغا

تلعب اليوغا دوراً كبيراً في تدمير خلايا الدماغ، وخاصة المنطقة المسؤولة عن تشكيل الذكريات الجديدة، ولذلك يجب التخلص من هذه الضغوطات بممارسة اليوغا، حيث تساعد اليوغا على تقوية الذاكرة وزيادة القدرة على التركيز وقد أثبتت الدراسات مؤخراً أن ممارسة اليوغا بانتظام يقي من الإصابة بمرض الزهايمر.

سادساً: الشوكولا الداكنة

تتمتّع الشوكولا الداكنة بطعم لذيذ وتتمتع في الوقت نفسه بفوائد عظيمة، حيث وجدت الدراسات العلمية أن مادة الفلافانول الموجودة في الشوكولا الداكنة تحمي الخلايا العصبية من التلف وهذا ما يساعد في تعزيز ووظائف الدماغ المعرفية والإدراكية كما وتمنع التعرض للنسيان.

هكذا تعرفنا على الطرق التي تساعد في الحفاظ على قوة الذاكرة أتمنى أن تكون قد استفدت بما قدمناه من معلومات، وأخيراً احرص عزيزي على اتباع هذه الطرق حتى تحصل على ذاكرة قوية.