كثيراً ماتختلف وتتضارب الآراء حول وجوب صيام الحامل في رمضان، فهناك بعض النساء الحوامل الذين يقومون بصيام كامل شهر رمضان المبارك وبعضهم يمتنعون عن الصيام خشيةً على صحة الجنين وخوفاً عليه.

ولأهمية هذا الموضوع ستُجيبُك النجاح نت عزيزي القارئ على أهم الأسئلة المتعلقة بصيام الحامل في رمضان.

1- هل يُمكن للمرأة الحامل أن تصوم في الأشهر الأولى من الحمل؟

الإجابة على هذا السؤال ليست قاطعة، وذلك لأن الأطباء لم يتّفقوا فيما بينهم على إجابة واحدة، أي أنّ هذا الموضوع مازال مثيراً للجدل، فقدرة المرأة الحامل على الصيام، وعدم وجود أي مانع صحي أو طبي، أو أي أعراض خطيرة هي التي تتيح لها بالصوم، إذ أنّ الإسلام أتاح الصيام للحامل فقط في حال لم يضر بها أو بالجنين، وهذا الضرر يحددهُ الطبيب لذلك يجب على المرأة أن تقوم بزيارة الطبيب المختص لاستبعاد أي خطر قد يُسببهُ الصيام لها أو للجنين.

2- ما هي المضاعفات التي قد تواجه الحامل في الشهور الأولى أثناء الصيام؟

تشعر بعض النساء الحوامل بقوة جسدية تمكنها من الصيام، لكن هناك بعض النساء قد تظهر عليهم بعض المضاعفات مثل الشعور بالتعب، الإعياء، الغثيان، نتيجةً لهبوط ضغط الدّم الطبيعي في الحمل، والذي يؤدي للشعور بالتعب، حيث يُساهم الصوم في زيادة هذه الأعراض، بالإضافة إلى هذا فإنّ النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالإغماء خلال الصوم.

3- في حال شعرت الحامل بالدوخة والغثيان خلال الصوم ماذا يجب أن تفعل؟

يجب عليها أن تتوقف عن الصيام وبشكلٍ فوري، وأن تشرب الماء وتأخذ قسطاً من الراحة، وإذا لم تشعر بتحسن عليها مراجعة الطبيب والتشاور معهُ حول إمكانية الاستمرار في الصوم أو التوقف.

4- كيف تتصرف المرأة الحامل في ساعات الصيام؟

يجب أن تبقى المرأة الحامل في جوٍ معتدلٍ بعيداً عن الحرارة المرتفعة وأشعة الشمس، وذلك لكي تحافظ على رطوبة الجسم، وكذلك يجب عليها أن تبتعد عن بذل المجهود وأن تبتعد عن كل أسباب التوتر والقلق قدر الإمكان.

5- كيف تتصرف الحامل بعد انتهاء ساعات الصوم؟

يوصي جميع الأطباء ببدأ الحامل الأفطار بكوب من الماء أو اللبن خالي الدّسم مع تناول ثلاث حبات من التمر أو أي نوع من الفاكهة، ثم تناول كوب من الشوربة لتهدئة المعدة وتهيئتها لاستقبال الطعام، ويجب اختيار وجبة غذائية صحيّة تحتوي على الكمية الكافية من السعرات الحراريّة والمكملات الغذائية الضروريّة، مع الحرص على تناول المياه على دفعاتٍ حتى يأتي موعد السحور.

6- متى يجب على الحامل أن تتوقف عن الصيام؟

  • في حال الشعور بالإغماء، الضعف، التعب، الجفاف، الغثيان.
  • في حال عدم زيادة الوزن أو فقدانهِ.
  • عند الشعور بالصداع أو ارتفاع الحرارة.